صحة وجمال

12 خطأ أثناء تناول الطعام يدمر الصحة

كشف موقع “ستاندرد ميديا” البريطاني، عن 12 خطأ مدمرا للصحة يرتكبه البعض يوميا أثناء تناول الوجبات اليومية.

أول هذه الأخطاء يتعلق، بتجاهل وجبة الإفطار إذ يراها الخبراء أهم الوجبات ويفضل أن تتضمن خضراوات بنسبة 50 في المائة، ونسبة مماثلة من البروتينات والكربوهيدرات.

أيضا يأتي تأخير وجبة العشاء على رأس الأخطاء المهددة للصحة، لأن ذلك ينذر بخطر السمنة، والأفضل عدم تأخير العشاء عن الساعة السادسة أو السابعة مساء.

كما أن السرعة في الأكل دون العناية بمضغ الطعام جيدا، يؤدي إلى عسر الهضم. ولظروف العمل والفراغ يتم تخزين الأكل بأدراج المكتب وأحيان بغرفة النوم، مما يفتح الباب لمزيد من الشهية دون حذر من السكريات والدهون ما يرجح خطر السمنة.

وطالب موقع “ستاندرد ميديا” البريطاني، بالعناية بتناول الفاكهة “طازجة” وليس تناولها كعصائر فقط، ضمانا لعدم إغراء الشهية بتناول المزيد من العصائر، فضلا عن الاستفادة بالمغذيات الموجودة بالفاكهة الطازجة.

وأحيانا نشرب الماء أثناء تناول الطعام، رغم أن ذلك يخفف حيوية الإنزيمات الهاضمة، فلا يتم هضم الطعام بشكل صحيح على طول القناة الهضمية

يستمر كثيرون في التهام ما تبقى من الأطعمة بالأطباق بحجة عدم الرغبة في إهدارها، مما يهدد الصحة والأفضل الاكتفاء بكمية مناسبة لكل شخص أثناء تناول الطعام

كما يجب عدم طهي التوابل والمواد المضافة للطعام، مثل الملح والسكر، وإضافة الأعشاب المجففة في وقت مبكر من الطهي للتأكد من إطلاق النكهات والفوائد بالكامل.

يجب العلم بأن الكربوهيدرات مركزة في أطعمة مثل الخبز والرز، لذا لا يجب قصر الطعام على هذين الصنفين فقط.

أيضا لا يجب أن يجبر الشخص نفسه على الأكل، خاصة حال تلقي دعوة من الأصدقاء فالأكل مع جماعة يفتح الشهية بقوة، وكذا التسلي بالأكل فلظروف نفسية يتناول الناس الأكل دون حاجة مما ينذر بأخطار على الصحة.

ولا يجب أن يحرم الإنسان نفسه من الأكل وتحديدا الوجبات الرئيسية بزعم إنقاص الوزن، فاعتياد ذلك قد يحدث نتائج عكسية لذا ينصح الخبراء بثلاث وجبات معتدلة وبمواعيدها أفضل من حرمان ينتهي بردة عكسية ونهم يدمر الصحة.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى