مصر

توجيه 7 اتهامات لمدرس مصري بسبب تصويره “الطفل الباكي”

قررت محكمة جنح “بولاق الدكرور” المصرية، أمس الخميس، تجديد حبس مدرس لغة عربية في مدرسة منية السيرج الابتدائية، التابعة لإدارة الساحل التعليمية بمحافظة القاهرة، لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجري معه، بسبب تصويره مقطع فيديو يظهر طفلاً باكياً، ويطلب من معلمته “النوم لمدة ربع ساعة فقط” و”هايعمل كل اللي عاوزاه”.

وانتشر مقطع الفيديو على نطاق واسع عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الذي صور مناجاة الطفل لمشرفة ناداها بـ “الحاجة”، وأثار ردود فعل متباينة حول واقعة نشره، ودور الأهل والمدرسة في تأهيل الطفل، الذي سرعان ما تحول إلى “مادة إعلامية”، وظهر على العديد من القنوات الفضائية، علاوة على تلقي أسرته عروضاً لمشاركته في أعمال درامية.

ووجّهت النيابة المصرية إلى المدرس 7 اتهامات، هي: “الانضمام إلى جماعات محظورة تهدف إلى منع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها، والاعتداء على الحريات العامة للمواطنين، ونشر الأكاذيب، والشائعات الكاذبة، بغرض زعزعة واستقرار الرأي العام، وتكدير الأمن العام، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، واستخدام وسائل إعلانية للإضرار بالدولة، والتحريض والدعوة بالقول ضد وزارة التربية والتعليم لإعاقة عملها، والاعتراض على حرية الحياة الخاصة لأحد المواطنين، وتصويره أثناء وجوده في المدرسة، ونشر المقطع على مواقع التواصل الاجتماعي”.

واقتصرت الأحراز في القضية على هاتف محمول (جوال) استخدم في تصوير مقطع الفيديو، وأسطوانة مدمجة تحتوي على المقطع، بعد نسخه من صفحة المتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وكانت وزارة التعليم قد أصدرت قراراً بمجازاة مدير المدرسة بخصم ثلاثة أيام من راتبه للتقصير في الإشراف، ومعلمة الفصل بخصم خمسة أيام من راتبها للتعامل بأسلوب غير تربوي مع الطفل، وعاملة بالمدرسة ذاتها بالإنذار لوجودها بدون سبب داخل الفصل، والمدرس المحبوس بخصم 10 أيام من راتبه لتصويره الواقعة، ونشرها على مواقع التواصل، مع نقله إلى ديوان الإدارة التعليمية بالدرجة الوظيفية ذاتها.

وقبيل إلقاء القبض عليه، قال المدرس محمد طعيمة – مصور الفيديو – في مداخلة هاتفية مع برنامج إذاعي “أنا مدرس لغة عربية، ومشرف في المدرسة، ولما سمعت صوت الولد بيعيط صورته، ونزلت الفيديو على صفحتي الشخصية يوم 24 سبتمبر/ أيلول الماضي، وكتبت عليه رسالة إلى وزير التربية والتعليم”.

وأضاف المدرس أن الرسالة التي كتبها على الفيديو، جاء فيها: “رسالة إلى السيد الوزير، هذا الطفل يبكي، ويطلب من معلمته أن ينام لمدة ربع ساعة”، موضحاً أن تعليقه على المقطع، يعود إلى أن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، صرح بأن الطفل يجب أن يعيش طفولته، في ظل مواعيد دراسية تبدأ من الثامنة والنصف صباحاً وحتى الثانية ظهراً.

المصدر
العربي الجديد
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك