السعودية

لبنى العليان.. تفاصيل عن أول امرأة ترأس بنكًا سعوديًا

تم اليوم (الخميس)، تعيين سيدة الأعمال السعودية، لبنى العليان، رئيسًا لبنك في السعودية (ساب الأول)، بعد إعلان البنك الأول، عن توقيع اتفاقية اندماج ملزمة مع بنك ساب.

وتحظى “العليان” بمكانة خاصة بين الخبراء المصرفيين، دفعت “بيرند فان ليندر” (المدير التنفيذي للبنك السعودي الهولندي) للتأكيد أنها “تمتلك طريقة إدارة تثير الشغف”.

وقال عن “العليان”: “تحظى بقدر عالٍ من الاحترام؛ ليس لأنها امرأة سعودية تتصدر مجال سيدات الأعمال، بل لشخصها”.

وأشارت تقارير دولية إلى أن “العليان”، حطمت القوالب النمطية للنساء السعوديات، وتعتبر متحدثة دائمة في المنتدى الاقتصادي العالمي في “دافوس” بسويسرا.

وتعتبر (وفق تصنيفات دولية) “من أكثر الأشخاص تأثيرًا في مجال الأعمال”، بحسب مجلات “فوربس” و”فورتشن” و”تايم”.

وقالت “العليان” (في وقت سابق لراديو ألاباما): إنها أول امرأة تعمل لمدة 18 عامًا في شركة “العليان للتمويل”، وكانت تواجه صعوبة في زيارات مصانع الشركة بالخارج.

وبينت أن ذلك كان يعود لعدم وجود مرافق مخصصة للمرأة، وأنها واجهت ضغطًا كبيرًا لإثبات أنها لم تحصل على الوظيفة لمجرد أنها كانت ابنة رئيس “مجموعة العليان”.

وقضت “العليان” سنوات مع والدها “سليمان العليان” في إدارة الشركة، واستغلت تدرجها في المناصب لتشجع والدها على تعيين مزيد من النساء للعمل معها.

واستطاعت العليان، في عام 2001، زيادة عدد الموظفات في شركة “العليان للتمويل”، وسرعان ما تم توظيف 40 سيدة للعمل في أحد مصانع الشركة، قبل وصولهن لـ500 سيدة.

ولدت في محافظة عنيزة في القصيم، وهي أصغر أبناء الشيخ سليمان العليان، والذي هو بدوره مؤسس مجموعة العليان.

وعملت في بنك مورجان جوارنت بمدينة نيويورك من العام 1979 إلى العام 1981، ثم عادت إلى المملكة العربية السعودية لتعمل مع شركة العليان مجددًا.

وحصلت “العليان” على شهادة بكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة، وماجستير من جامعة آنديانا في إدارة الأعمال.

المصدر
عاجل
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك