الكويت

صور منحوتات كونستانتين برنكوش… في الكويت

يستضيف المعهد الفرنسي في الكويت غدا – ولمدة 12 يوما – معرض صور منحوتات رائد فن النحت التجريدي الحديث، الذي يعد واحدا من اعظم النحاتين العالميين على مر العصور، الفرنسي الجنسية الروماني الاصل كونستانتين برنكوش، الذي ولد في 19 فبراير 1876 وتوفي 16 مارس 1957، وهو الحدث الفني العالمي الذي يقام على أرض الكويت.
ووصفت أعمال برنكوش في موسوعات الفنون التشكيلية، بأنه واحد من أكثر النحاتين تأثيرا في القرن العشرين، واطلق عليه لقب «بطريرك النحت الحديث»، وهي تتميز بالدقة المتناهية في تجسيد التفاصيل بتماثيله المجردة من الرؤوس البيضاوية والطيور أثناء الطيران سواء في البرونز والرخام من خلال استخدام أنيق ومقيَّد للشكل والتشطيب الرائع وأنتج العديد من المنحوتات الخشبية ذات النكهة الشعبية.
وتأثر برنكوش في أعماله الخالدة التي تجاوزت عند وفاته 1200 صورة و215 منحوتة. ترك جزءاً من مجموعته إلى الدولة الفرنسية، بعد أن رفضته الحكومة الرومانية الشيوعية، إلى حد كبير بالأساطير والفولوكلور والثقافات «البدائية» التي شكلت عنده مصادر الإلهام التقليدية القديمة، ما أدى إلى انتاج كان مزيجا مميزا من الحداثة والخلود. وحقق برنكوش شعبية كبيرة في الولايات المتحدة، حيث زارها مراراً خلال حياته كان اخرها في 1939 للمشاركة في معرض «الفن في عصرنا» في متحف الفن الحديث في نيويورك. وقدم خلاله موضوعاته المفضلة في سنواته الأخيرة، بما في ذلك الطيور. وكان آخر عمل مهم له هو «السلاحف الطائرة» عام 1943.
وأدت شهرته في ارجاء الكرة الارضية ان يطلب إلى الهند في العام 1933 لبناء معبد لحساب المهراجا إندور، ولكن عندما ذهب إلى نيودلهي في 1937 لاستكمال الخطط والبدء في البناء، كان المهراجا بعيداً وخسر الاهتمام بالمشروع ليعود الى موطنه الاصلي العام 1938، حيث أنهى نصب الحرب العالمية الأولى في ترجو جيو حيث قضى معظم طفولته.
وابرزت منحوتات برنكوش الرؤية المثالية التي تهدف إلى الكشف عن الحقائق المخفية من خلال العمل المباشر مع مواده، وكان رائدا في تقنية النحت المباشر، بدلا من العمل مع وسطاء مثل نماذج الجبس أو الطين.
لايمانه بأن «الفنان وحده الذي يجب أن يعرف كيف ينقب عن الوجود الموجود داخل المادة» ضمت دائرة أصدقاء برنكوش، فنانين ومثقفين في باريس مثل أميديو موديغلياني وعزرا باوند وهنري بيار روشيه وغيوم أبولينير ولويز بورجوا وبابلو بيكاسو ومان راي ومارسيل دوشامب وهنري روسو وبيجي غوغنهايم وتريستان تسارا وفرناند ليجيه.

الراي

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى