مصر

علاج مجاني لـ 50 مليون مصري من السكري والسمنة وفيروس سي

أطلقت الحكومة المصرية حملة لتنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية، وهي السكري والضغط والسمنة، وذلك تحت شعار 100 مليون صحة.

وتستهدف الحملة 50 مليون مصري، وتتضمن فحصا مبكرا ومجانيا للكشف عن الإصابة بهذه الأمراض وعلاجها.

وقال خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة إن الحملة تهدف خفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، التي تمثل حوالي 70% من الوفيات في مصر.

وكشف أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة، والهيئة الوطنية للانتخابات، للاستعانة بقاعدة بيانات الناخبين للوصول لجميع المستهدفين، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى تشمل 9 محافظات، حيث سيتم توزيع كارت على كل مواطن، يمكن من خلاله تحليل فيروس سي وقياس الضغط والسكري والسمنة، والحصول على العلاج مجانا.

محافظات المرحلة الأولى
من جانبه أصدر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية تكليفات إلى محافظي جنوب سيناء ومطروح وبورسعيد والإسكندرية والبحيرة ودمياط والقليوبية والفيوم وأسيوط، وهي المحافظات التي سيتم بدء تنفيذ الحملة بها بتقديم كافة أشكال الدعم للأطقم الطبية التي ستقوم بأعمال المسح في الأماكن المحددة، وفقاً لخطة وزارة الصحة.

وأكد الوزير المصري على ضرورة حشد المواطنين للمشاركة في الحملة وقيام مديريات الأوقاف والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والجمعيات الأهلية بالمحافظة بالتعاون لإنجاح الحملة.

وطالب وزير التنمية المحلية المحافظين بتشكيل لجنة بكل محافظة للمتابعة اليومية، وتذليل العقبات، وتسجيل كافة أعمال الحملة وإتاحتها في وسائل الإعلام المختلفة لتشجيع المواطنين على المشاركة، مشددا على التنسيق مع مديريات الأمن والقوات المسلحة لتقديم التأمين اللازم للمواطنين والقائمين على الحملة، وأماكن الفحص.

المصدر
العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى