صحة وجمال

حمية البحر المتوسط تحارب الاكتئاب

يبدو أن نوعية الطعام الذي نتناوله، والحمية الغذائية التي نتبعها، تلعبان درواً كبيراً في صحتنا الجسدية والنفسية على حد سواء.

إذ توصلت دراسة طبية إلى أن اتباع ما يعرف بحمية البحر المتوسط أو الحمية المتوسطية، وهي الحمية التي تعتمد على أطعمة نباتية مثل الفاكهة، والخضار، والحبوب، والمكسرات، وزيت الزيتون، والأسماك، ولا تشمل كميات كبيرة من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان؛ من شأنها أن تساعد على محاربة الاكتئاب.

وخلص البحث، الذي استند إلى تحليل 41 دراسة حول هذا الموضوع، ونشر في المجلة العلمية “الطب النفسي الجزيئي” (Molecular Psychiatry)؛ إلى وجود رابط بين الحمية الغذائية التي يتبعها الناس، ومخاطر وقوعهم في الاكتئاب.

وتبين أن الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر المتوسط، وهي النظام الغذائي المستلهم من البلدان التي تطل على البحر المتوسط؛ يكون خطر الإصابة بالاكتئاب لديهم أقل بنسبة 33% مقارنة بالأشخاص الذين يعتمدون على وجبات غذائية مغايرة عالية الدهون والسكريات، والأطعمة المصنعة، حيث ظهر تأثير الحمية المتوسطية الإيجابي جلياً على المزاج الجيد.

وقالت كاميل لاسال، وهي باحثة مشاركة في قسم علم الأوبئة والصحة العامة في جامعة لندن في المملكة المتحدة؛ “هناك أدلة مقنعة تثبت وجود علاقة بين جودة نظامك الغذائي وصحتك العقلية”.

وأضافت أن هذه العلاقة تتجاوز تأثير النظام الغذائي على حجم جسمك أو الجوانب الأخرى للصحة، التي يمكن أن تؤثر بدورها على مزاجك.

المصدر
الجزيرة
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى