قطر

أمير قطر أمام الجمعية العامة: بلدنا أقوى رغم الحصار

أكد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أنه بعد مرور أكثر من عام على الحصار الذي فرضته السعودية، والإمارات، والبحرين ومصر، على بلاده “تكشفت حقائق كثيرة”، لافتاً إلى وجود “دس وافتراءات هدفت إلى افتعال الأزمة”.

وشدد أمير قطر في كلمته خلال الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، على أن تلك الفترة شهدت تعزيز مكانة قطر واقتصادها رغم محاولات إلحاق الضرر بأمنها، موضحاً أن “الحصار على قطر أضر بسمعة دول مجلس التعاون وأدى إلى شلل المجلس نفسه”.
وبيّن أن المجتمع الدولي أدرك زيف المزاعم التي روجت ضد قطر لتبرير الحصار المعدّ سلفًا، لافتاً إلى أنه من غير المعقول أن تظل منطقتنا العربية رهينة بعض الخلافات الجانبية المختلقة”.

وتطرّق أمير قطر في سياق حديثه إلى القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن بلاده “لن تألو جهدًا في تقديم الدعم المادي والسياسي للشعب الفلسطيني”.

وفي ما يخص اليمن، كشف أمير قطر عن توقيع اتفاقية مع الأمم المتحدة لمحاربة مرض الكوليرا الذي يهدد حياة ملايين اليمنيين.

وأكد “موقف دولة قطر الثابت والحريص على وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه”، داعيًا جميع الأطراف اليمنية إلى المصالحة الوطنية لإنهاء الصراع.

وشدد أمير قطر على أن “مكافحة الإرهاب ضمن أولويات سياسة قطر على المستوى الوطني والإقليمي والدولي”.

واقترح أمير قطر في ختام كلمته الدعوة إلى مؤتمر دولي يبحث سبل تنظيم الأمن السيبراني في القانون الدولي، معلناً استعداد بلاده لاستضافته، وذلك في أعقاب قرصنة وكالة الأنباء القطرية التي على إثرها اندلعت الأزمة الخليجية، والتي تعتبر الإمارات المتّهم الأول بالمسؤولية عنها، وفق التحقيقات التي أجرتها الجهات المختصة في الدوحة.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى