مصر

ما هي أرباح علاء وجمال مبارك من صفقة بيع “البنك الوطني المصري”

كشف تقرير اقتصادي، أن كافة تعاملات جمال مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، مع أسهم “البنك الوطني المصري” بالبورصة المصرية، كانت تتم بشكل غير مباشر من خلال تأسيس شركات.
وبين التقرير، أن من هذه الشركات “شركة بليون”، والتي تأسست عام 1997 بجزر العذراء البريطانية مناصفة بينه وبين الأخوين سعيد ووليد، سوريين الجنسية، حيث يمتلك جمال مبارك في رأسمال هذه الشركة نسبة 50%، والأخويين السوريين يمتلكا 50%، أما المدير المسؤول فهو علاء مبارك.
وأضاف أن نشاط الشركة هو أنها تدير صندوق استثمار “انترناشيونال سيكوريتيزفاند”، المساهم بصندوق حورس 2 بمبلغ 3 ملايين دولار، وأن المدير المباشر هو كل من علاء مبارك وسقراطس سولميدس ورنا زين العابدين.
وصدر هذا التقرير عن لجنة الخبراء المنتدبة لإبداء الرأي الفني بقضية بيع “البنك الوطني المصري” لـ”بنك الكويت الوطني”، والتي اتهم فيها مجموعة كبيرة من الأسماء البارزة بسوق المال، بالإضافة إلى نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.
وذكر التقرير، أن جميع ما آل لجمال مبارك من صفقة “البنك الوطني المصري” هي حصته من توزيعات أرباح الشركة والذي بلغ 8 مليون دولار، كان نصيب جمال 4 مليون دولار تم تحويلها لحسابه في البنك الأهلي المصري وبعد ذلك حول جمال نصف المبلغ لحساب شقيقه علاء.
ووفقا للتقرير، فإن اتهامه بالاشتراك مع ياسر الملواني بصفته موظفا عاما لم يتحقق للجنة، لأن ملواني لم يكن في هذا التوقيت موظفا عاما.
وحول تحقيق هايدى راسخ، زوجة علاء، لأرباح من بيع البنك، فقد ذكرت اللجنة أنها تربحت مبلغ 12 مليون جنيه ولكن بشكل مشروع نتيجة الأسهم التي كانت تمتلكها.
فيما دحض التقرير غالبية الاتهامات الموجهة للمتهمين بعد تفنيدها، وأكد أن إجراءات بيع البنك تمت وفقًا لقانون سوق المال، مشيرا إلى عدم امتلاك بعض المتهمين صلاحية تربيح الغير مثلما تم اتهامهم.
وكانت محكمة مصرية قررت يوم السبت الماضي، حبس علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك وخمسة آخرين على ذمة القضية المعروفة إعلاميا بـ”التلاعب في البورصة”.
وخسرت البورصة المصرية، عند انتهاء التعاملات بعد يوم من قرار الحبس، نحو 25 مليار جنيه، متأثرة بقرار محكمة جنايات القاهرة بالقبض على علاء وجمال مبارك، نجلى الرئيس الأسبق حسني مبارك، بقضية “التلاعب بالبورصة”.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى