العالم تريند

روسيا تستدعي السفير الإسرائيلي إثر سقوط طائرتها بسوريا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، استدعاء السفير الإسرائيلي لدى مسوكو، وذلك على خلفية حادثة سقوط طائرة تابعة لها في سوريا.

وقالت الخارجية في بيان نقلته الوكالات الروسية: “على خلفية الوضع القائم، فإن الخارجية تستدعي السفير الإسرائيلي”.

يأتي ذلك في وقت حمّل فيه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الثلاثاء، إسرائيل، المسؤولية كاملة عن إسقاط الطائرة الروسية في سوريا مساء الاثنين، ومقتل 15 جنديا كانوا على متنها.

وقال شويغو، في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إن الأفعال غير المسؤولة لسلاح الجو الإسرائيلي، أحدثت مأساة أودت بحياة 15 جنديا روسيا، بحسب وزارة الدفاع الروسية.

وقالت الوزارة، في بيان صباح الثلاثاء، إن “شويغو، أكد خلال اتصاله مع ليبرمان، أن بلاده تحتفظ بحق الرد المناسب”.

وأوضح وزير الدفاع، أنه رغم الاتفاق بين إسرائيل وروسيا حول منع الحوادث الخطيرة بينهما، إلا أنه تم إبلاغ الجانب الروسي قبل دقيقة واحدة فقط من توجيه المقاتلات الإسرائيلية “F-16” ضربات على سوريا.

وأكد شويغو، أن المسؤولية عن تحطم الطائرة الروسية “إيل-20” ومقتل طاقمها في سوريا، “تقع بالكامل على الجانب الإسرائيلي”.

وأشار إلى أن “وزارة الدفاع الروسية دعت مرارا الجانب الإسرائيلي إلى ضبط النفس بشأن الهجمات على الأراضي السورية، التي تهدد أمن الجنود الروس”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، سقوط طائراتها بصواريخ الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري، محمِّلةً بذلك المسؤولية للجانب الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، في تصريح صحفي، إن المقاتلات الإسرائيلية تسترت بالطائرة الروسية، ما جعل الأخيرة عرضةً لنيران النظام السوري.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى