صحة وجمال

متى يمكن للرضيع النوم على بطنه؟

متلازمة موت المهد هي السبب الرئيسي لوفاة الأطفال بين عمر شهر وسنة، وتربط هذه المتلازمة بنوم الرضيع على بطنه. لذلك تشدد التوصيات الصحية الخاصة برعاية الطفل حديث الولادة على نومه على ظهره. وتشير تقارير أمريكية إلى أنه منذ صدور هذه التوصيات انخفضت وفيات الرضع بسبب متلازمة موت المهد إلى النصف.
مع بلوغ الطفل 6 أشهر ضعيه على بطنه أثناء اليقظة ليدرّب عضلات ظهره هناك عوامل أخرى ترتبط بمتلازمة موت المهد، مثل استخدام وسادة سميكة أو وجود ألعاب ودمى محشوة في سرير الصغير. لكن يظل الضغط الذي يحدث على فك الطفل أثناء نومه على بطنه العامل الرئيسي وراء مخاطر الوفاة.
وتفيد التقارير الطبية بأن معظم حالات موت المهد تحدث بين عمر شهرين و4 أشهر، وأنها تزداد في فصل الشتاء مع تزايد الأغطية والوسادة في السرير. كما توجد عوامل أخرى تسهم في زيادة المخاطر مثل التدخين في المكان وزيادة تدفئته.
ومع بلوغ الطفل عمر 6 أشهر يصبح قادراً على التقلّب بنفسه، ويمكنك بداية من هذه الفترة وضعه على بطنه أثناء يقظته ليدرّب عضلات الظهر ويقويها ما يساعده بعد ذلك على النوم على بطنه بأمان.
وتبدأ مهارات التقلّب في سن شهرين أو 3 بأن يستطيع الطفل التقلّب من بطنه إلى ظهره، ثم يتمكّن مع بلوغه 5 أو 6 أشهر من التقلّب من ظهره إلى بطنه، ويفترض أن عضلاته تكون أقوى مع إتقان هذه المهارات. لكن يُفضل تأجيل نومه على بطنه لفترة لاحقة، مع بلوغه سنة مثلاً.

المصدر
24
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك