العرب تريند

البحرين تعلن عن مواعيد الانتخاب والترشح للبرلمان

أعلنت البحرين الاثنين، عن المواعيد التفصيلية للانتخاب والترشح لعضوية مجلس النواب، بحسب أمر ملكي من أميرها حمد بن عيسى آل خليفة.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية في بيان اطلعت عليه “عربي21″، أن الانتخابات ستجري في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، من الساعة الثامنة صباحات إلى الساعة الثامنة مساء، مشيرة إلى أنه “في الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات ستجري الإعادة في 1 كانون الأول/ ديسمبر”.

وأوضحت أنه “ستجري الانتخابات في السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية البحرينية في الخارج بعد يومين من الاقتراع في الداخل، أي في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخاب تجري الإعادة في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر”.

وأضافت الوكالة أنه “جاء في المادة الثانية من الأمر الملكي، أنه يفتح باب الترشح لعضوية مجلس النواب، ابتداء من 17 تشرين الأول/ أكتوبر وحتى 21 تشرين الأول/ أكتوبر، وتقدم طلبات الترشح في مختلف المناطق الانتخابية إلى اللجان المختصة”.

يشار إلى أن آخر انتخابات برلمانية في البحرين، جرت في تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2014، بعد احتجاجات شعبية قادتها المعارضة الشيعية في المملكة الخليجية الحليفة للولايات المتحدة.

وتنص المادة الثامنة من قانون مجلس النواب على أنه يتألف المجلس من أربعين عضوا، ينتخبون بطري الانتخاب العام السري المباشر، وفقا للأحكام المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2002 بشأن مباشرة الحقوق السياسية.

كما تنص المادة العاشرة من القانون على أن مدة المجلس أربع سنوات تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، وتجري في خلال الشهور الأربعة الأخيرة من تلك المدة انتخابات المجلس الجديد.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى