قطر

أمير قطر يبدأ زيارة إلى برلين ويفتتح منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار رفقة المستشارة ميركل

يبدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأربعاء، زيارة عمل إلى ألمانيا الاتحادية، على رأس وفد رسمي يضمّ عدداً من رجال الأعمال القطريين؛ يعقد خلالها لقاءات مع الرئيس الدكتور فرانك وولتر شتاينماير، والمستشارة الدكتورة إنغيلا ميركل، وعدد من كبار المسؤولين، ستتناول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما سيفتتح الأمير تميم والمستشارة ميركل منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار الذي يعقد بالعاصمة الألمانية برلين في نسخته التاسعة يوم الجمعة المقبل 7 أيلول/ سبتمبر الجاري، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

ثالث زيارة خلال عام

وكان أمير قطر قام بزيارة رسمية إلى ألمانيا قبل عام، في 15 أيلول/ سبتمبر 2017، ضمن أولى محطاته الخارجية التي تلت بداية الحصار المفروض على قطر منذ الخامس من حزيران/ يونيو 2017، قادته أيضا إلى فرنسا وتركيا، بوصفها من أوائل الدول التي أبدت مواقف معلنة وسباقة في رفض الحصار المفروض على قطر.

كما زار الشيخ تميم زار ألمانيا شهر شباط/ فبراير الماضي، حيث ألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ميونيخ للأمن. كما زار عدد من المسؤولين الألمان دولة قطر، بينهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الذي زار الدوحة مرتين.

وترتبط قطر وألمانيا بعلاقات تعاون تزيد على 60 عاماً من العلاقات التجارية و45 عاماً من العلاقات الدبلوماسية، حتى أصبحت قطر شريكاً مهماً لا يُستهان به لألمانيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

برلين من أقوى الرافضين للحصار

تعدّ ألمانيا من أولى الدول التي أعلنت رفضها القوي للحصار المفروض على قطر، معتبرة على لسان وزير خارجيتها الأسبق زيجمار جابرييل -في أول تصريح لمسؤول أوروبي-أن المطالب الثلاثة عشر التي طرحتها دول الحصار على قطر “استفزازية”، قائلاً في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: إن الدوحة شريك استراتيجي لبلاده في مجال مكافحة الإرهاب، مشدداً في الوقت نفسه على أن قطع العلاقات وفرض الحصار أمور مرفوضة وغير مقبولة”.

من جانبها، قالت المستشارة ميركل خلال الزيارة الأولى لأمير قطر إلى برلين إنها تسعى إلى التوصل إلى حل للأزمة الخليجية في أقرب وقت ممكن. كما سبق لها أن أعربت عن قلقها بشأن الوضع في قطر، وأضافت أنه يتعين على كل دول الخليج العمل معاً لإيجاد حل لهذا النزاع الإقليمي.

30 مليار يورو استثمارات قطرية في ألمانيا

وعلى الصعيد الاقتصادي، تعد ألمانيا الشريك التجاري الثاني عشر لدولة قطر بنسبة تتجاوز الـ2.4% من إجمالي حركة التبادل التجاري مع مختلف دول العالم، في ظل استثمارات قطرية ضخمة في ألمانيا تصل إلى 30 مليار يورو. وبلغ حجم التبادل التجاري نحو 3 مليارات يورو عام 2016.

كما توجد 129 شركة ألمانية تعمل في قطر، وأخرى تقدم مساهمات مهمة في مشروع المترو وبناء الأنفاق، حيث توفر ألمانيا تكنولوجيا تدعم توجّه قطر للاستعانة بالطاقة الشمسيّة.

وبلغ عدد الشركات العاملة في دولة قطر بملكية ألمانية بنسبة 100% حوالي 27 شركة، وبإجمالي رأس مال تجاوز 1.3 مليار ريال، علاوة على 112 شركة أقيمت بالشراكة مع الجانب القطري بإجمالي رأس مال بلغ 1.1 مليار ريال.

وفي عام 2014 زادت أسهم قطر في هذا البنك الذي يحقق نجاحًا كبيرًا. وقد لقي هذا النجاح ترحيبًا كبيرًا في ألمانيا. وفي 2016 ارتفعت نسبة الأسهم التي تملكها قطر لتصل إلى 8%، علمًا بأن القيمة الحالية لهذه الحصة من الأسهم تبلغ 1.3 مليار يورو.

وفي قطاع تصنيع السيارات، تعد قطر شريكا مهماً في شركتي فولكس فاجن وبورش الألمانيتين، فقد عمدت هيئة الاستثمار القطرية إلى مساعدة شركة فولكس فاغن عبر ضخ استثمارات مهمة. في الوقت نفسه، تملك هذه الهيئة أسهمًا في شركة بورش.

وتملك هيئة قطر للاستثمار أسهمًا في شركة فولكس فاغن الألمانية لتصنيع السيارات تعادل نسبة 17%. أما بالنسبة للبنك الألماني دويتشه بنك فتحظى قطر بنسبة 8% من أسهمه وذلك من خلال شركتين للاستثمار.

منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار

يأتي انعقاد منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار، في ظل تزايد اهتمام البلدين بتطوير شراكتهما الاقتصادية، ومضاعفة الاستثمارات في كلا البلدين. وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة “هاندلسبلات” الألمانية، أمس الأحد، أن دولة قطر تخطط لاستثمارات إضافية بمليارات الدولارات في ألمانيا، وستوسع دائرة اهتمامها لتشمل الشركات متوسطة الحجم.

وقالت الصحيفة الاقتصادية، نقلاً عن دبلوماسيين ومصادر من شركات، إن جهاز قطر للاستثمار ومستثمرين من القطاع الخاص يتطلعون إلى شركات تعمل في قطاع الصناعات التحويلية في ألمانيا.

ونقلت “هاندلسبلات” عن سعادة وزير المالية السيد علي شريف العمادي قوله “نرى ألمانيا لاعباً رئيسياً في الاقتصاد العالمي، ونتطلع إلى السوق الألمانية بتفاؤل كبير”. وقال العمادي، في مقابلة مع الصحيفة، قبيل انطلاق منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار في برلين في السابع من سبتمبر: “سيعلن وفدنا عن استثمارات كبيرة جديدة”.

ولدى قطر، حصص في شركات وبنوك ألمانية، من بينها “فولكس فاغن” و”دويتشه بنك” و”سيمنس” و”هوكتيف” و”سولار” و”ورلد”. وقدرت “هاندلسبلات” إجمالي قيمة تلك الحصص بنحو 20 مليار دولار.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى