صحة وجمال

دراسة تكشف مخاطر ليلة واحدة من الأرق

حذَّر موقع “هاو ستاف وركس” المعنيّ بالشؤون الصحية والعلمية، من أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق يتعرضون لتغييرات كبيرة تجعلهم يبدون بدناء.

وقال الموقع في تقرير ترجمته “عاجل”: “كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة نورث ويسترن الأمريكية ونشرت في مجلة “ساينس أدفانسز” إن ليلة واحدة من الأرق يمكن أن تسبب تغيرات في الدهون والهيكل العظمي لجسم الإنسان”.

وأضاف: “أخذ الباحثون عيِّنات من الأنسجة من مجموعة تضم 15 رجلًا من الذكور فقط بعد أن أمضوا ليلة دون نوم وبعد ليلة من النوم المنتظم وقاموا بمقارنتهما معًا”.

وتبين أن “عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يضغط على الجسم، مما يؤدي لإفراز المزيد من هرمون (الكورتيزول)، وهو هرمون ينبه الجسم لتخزين الدهون”.

وتابع التقرير “لقد أظهرت دراسات أخرى أن الحرمان عدة ليالٍ من النوم يمكن أن يعطل قدرة الجسم على الاستفادة من الإنسولين، ما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض السمنة والسكري”.

ولفت تقرير الموقع إلى احتمال أن “يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة إنتاج هرمون يسمى (جريلين) ينبّه الجسم إلى تناول الطعام”.

هذا، وقد أظهرت الأبحاث أن “الناس يميلون إلى تناول 300 سعرة حرارية إضافية بعد الحرمان من النوم، وهذه السعرات الحرارية غالبًا ما تكون من الأطعمة الدسمة”.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى