السعودية

غضب في بريطانيا من بيع أغنام للسعودية.. وهذا هو السبب

أعرب برلمانيون ومؤسسات مجتمع مدني في بريطانيا عن غضبهم من صفقة لتصدير الأغنام البريطانية الى السعودية بقيمة 25 مليون جنيه استرليني (31 مليون دولار)، وطالبوا بإلغائها فوراً ووقف تصدير الأغنام الى السعودية.

وبحسب ما رصدت “عربي21” في وسائل الاعلام البريطانية فان سبب الغضب من هذه الصفقة يعود الى “الوحشية” التي تتعامل بها السعودية مع الحيوانات، بما يُعرض الأغنام البريطانية الى انتهاك حقوقها وعدم احترامها، وتعريضها للتعذيب واساءة المعاملة، بما في ذلك ذبحها بطرق غير لائقة.

ودعت الجمعية البيطرية البريطانية الحكومة التي ترأسها تيريزا ماي الى إلغاء الصفقة مع السعودية ووقف بيع الأغنام للسعوديين، كما دعت الحكومة الى توضيح كيفية تعامل السلطات في السعودية مع الأغنام وما إذا كانت هذه الأغنام التي سيتم تصديرها الى الرياض ستتعرض للتعذيب والانتهاكات الجسدية أم لا؟!

ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن رئيس الجمعية جون فيشويك قوله: “في الحقيقة فان التوصل الى صفقة لبيع اللحوم البريطانية الى السعودية أمر جيد حقاً ويُفترض أن نرحب به، وهذا دليل على أنها لحوم ذات جودة عالية، لكن ما يدفع الى القلق هو أننا لا نعلم بالضبط كيف سيتم معاملة هذه الحيوانات ولا ما هي الطريقة التي سيتم بها ذبحها”.

وأكد فيشويك أن الجمعية التي يديرها تنظم حملة منذ سنوات من أجل ضمان أن يتم معاملة الحيوانات البريطانية بصورة جيدة وأن يتم ذبحها بطريقة مناسبة.

وحذر نائب بريطاني ينتمي لحزب الديمقراطيين الأحرار أيضاً في تصريحات صحافية اطلعت عليها “عربي21” من أن بيع هذه الأغنام الى السعودية يُعرض المعايير البريطانية في التعامل مع الحيوانات لخطر الانتهاك، في اشارة الى أن هذه الأغنام سوف يتم انتهاك حقوقها إذا تم تصديرها الى الرياض.

يشار الى أن السعودية تعاني من انتقادات واسعة بشأن سجلها في حقوق الانسان، وقبل أسابيع تسبب انتقاد كندي للأوضاع في السعودية الى نشوب أزمة سياسية بين البلدين وصلت الى درجة تعليق التمثيل الدبلوماسي بينهما، لكن هذه المرة امتدت الانتقادات للسعودية الى حقوق الحيوان أيضاً، رغم أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها توجيه مثل هذا النقد الى الرياض.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى