الكويت

الكويت تتحدث عن “خطط خليجية جاهزة” إذا أغلق مضيق هرمز

قال وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي، الأربعاء إن سوق النفط العالمية تقترب من الاستقرار بناء على مستويات الإنتاج الحالية للخام وذلك بعد الاتفاق الأخير بين أوبك والمنتجين المستقلين على زيادة الإنتاج.

وأبلغ الرشيدي الصحفيين خلال جولة في محطة الزُّور الجنوبية لإنتاج الكهرباء: “واضح من مستويات الإنتاج الحالية أننا نصل لمرحلة مستقرة جدا لأسواق النفط سواء للمنتجين أو المستهلكين”.

وأضاف أن إنتاج الكويت الحالي من الخام يبلغ 2.8 مليون برميل يوميا وفقا لما تم الاتفاق عليه في اجتماع فيينا الأخير.

وأكد الوزير الكويتي أن الاجتماع القادم للجنة مشتركة بين أوبك والمنتجين المستقلين في الجزائر، والمقرر أن يُعقد يومي 22 و23 سبتمبر/ أيلول، سيراجع مستويات إنتاج النفط بعد الاتفاق على زيادة الإنتاج في فيينا.

واتفقت أوبك ومنتجون آخرون بقيادة روسيا في يونيو/ حزيران على زيادة الإنتاج لتهدئة سوق النفط.

وردا على سؤال بخصوص احتمال إغلاق مضيق هرمز قال الرشيدي إن دول الخليج لديها خطط جاهزة للتنفيذ في حالات الطوارئ.

وبخصوص تعويض نفط إيران، قال الرشيدي إن بلاده “لم يُطلب منها” زيادة إنتاج الخام لتعويض فاقد إمدادات النفط الإيراني الناجم عن العقوبات الأمريكية على طهران.

وأوضح الوزير أن ما يهم الكويت هو استقرار أسواق الخام، موضحا أن بلاده لديها القدرة على توفير كميات النفط التي تحتاجها السوق.

وذكر الرشيدي أن القدرة الإنتاجية للكويت، عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، تبلغ حاليا 3.1 ملايين برميل من الخام يوميا، فيما يبلغ الإنتاج الفعلي 2.8 مليون برميل يوميا.

كما عبر الوزير الكويتي عن تفاؤله الشديد بعودة إنتاج الخام من المنطقة المحايدة مع السعودية قريبا جدا.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى