المغرب العربي

ارتفاع درجة الحرارة يجبر الجزائر على تغيير مواعيد العمل

قررت الحكومة الجزائرية تعديل مواقيت عمل الإدارات والمؤسسات والمرافق العامة والخدمية في مناطق الجنوب والصحراء بدءا من أول أغسطس/آب المقبل، بسبب الارتفاع القياسي في درجات الحرارة.

وأعلنت وزارة العمل الجزائرية بدء العمل بنظام الدوام الواحد في 10 ولايات في الصحراء جنوب البلاد، ليبدأ في السادسة صباحا وينتهي في الواحدة ظهرا، لتجنب تعرض الموظفين للحرارة المرتفعة، وتقليص استهلاك الكهرباء في الإدارات والمرافق العمومية.
ويشمل القرار الذي يستمر العمل به حتى نهاية أغسطس، ولايات أدرار وتمنراست وورقل والأغواط وبسكرة وبشار وتمنراست وورقلة وإليزي وتندوف والوادي وغرداية.

وهذه المرة الأولى في تاريخ الجزائر التي يجري فيها تبكير مواقيت العمل، ليبدأ في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.
وقال الناشط في ولاية ورقلة، إيباك عبد المالك، لـ”العربي الجديد”، إن “القرار الحكومي الجديد جيد ومهم لمراعاة ظروف المنطقة، لكنه تأخر كثيرا، وكان يمكن اتخاذه قبل سنوات، كما يجب تطبيقه من شهر يوليو الذي يعرف أيضا درجات حرارة قياسية.

وتشهد مدن الصحراء في الظهيرة ما يشبه حظرا للتجوال تفرضه الحرارة المرتفعة التي تتجاوز 48 درجة مئوية، ويضطر السكان إلى البقاء في منازلهم إلى ما بعد المغرب حيث تدب الحركة في المدن.

وفي السياق، أعلن الديوان الحكومي للرصد الجوي في نشرة، عن تحذيرات من موجة حر جديدة في مناطق الصحراء بدأت مساء أمس الأحد، تصل فيها درجات الحرارة إلى 48 درجة، بخاصة بولايتي أدرار وتمنراست أقصى جنوبي الجزائر.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى