صحة وجمال

ارتداء ربطة العنق قد يؤثر على….

قالت دراسة جديدة إن شد ربطة العنق يمكن أن يقيد من تدفق الدم إلى الدماغ عن طريق الضغط على الأوردة في الرقبة، ما يدفع الدم إلى التدفق إلى الجمجمة بطريقة غير صحية جراء الضغط.

ويقول الباحثون من مستشفى شليزفيج هولشتاين الجامعي في ألمانيا إن هذا الاختلاف ليس كافيا ليشكل خطرا صحيا خطيرا على معظم الناس ولكنه قد يسبب مشاكل لمجموعات معينة معرضة بالفعل لخطر الإصابة بضغط الدم مثل المدخنين وكبار السن.

وقد ربطت الدراسات السابقة بعض العلاقات الضيقة مثل زيادة الضغط على العينين وارتباط محتمل بالإصابة بالجوكوما نتيجة لذلك.

وكتب الباحثون: “استنادا إلى نتائج الدراسات السابقة، كان الهدف من هذه الدراسة مواصلة دراسة تأثير كيفية ارتداء ربطة العنق يمكن أن يؤثر سلبا على تدفق الدم الدماغي والتدفق الوريدي الوداجي”.
وباستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي قام الفريق بتحليل 15 من المتطوعين الذكور الذين كانوا يرتدون ربطات العنق المشددة، و15 متطوعا لا يرتدون أربطة العنق على الإطلاق.

وتم العثور على أن تدفق الدم الدماغي انخفض بنسبة 7.5 في المئة في الرجال الذين يرتدون ربطة العنق على عكس المجموعة الضابطة، في الوقت نفسه لم يتأثر تدفق الدم الوريدي حول بقية أنحاء الجسم في أي من المجموعتين. ويعد تدفق الدم إلى الدماغ أمرا حيويا لأداء وظائفه على النحو الصحيح.

إنه يمنح خلايا الدماغ القدرة على الوصول إلى الأكسجين والجلوكوز والمواد المغذية اللازمة للقيام بعملها، وإذا كان تدفق الدم معرضا للجفاف، فهذا قد يتسبب في ظهور بقع مؤقتة أو في الحالات الشديدة، تلف دائم لخلايا الدماغ.

وقال الدكتور ستيف قاسم الذي لم يشارك في الدراسة لـ New Scientist: “إن من المرجح ألا يتسبب انخفاض بنسبة 7.5% في ظهور أعراض ملحوظة، ولكن من يعانون بالفعل من مشاكل في تدفق الدم مثل المدخنين والمسنين قد يكونون أكثر عرضة للخطر وقد ينتابهم الصداع والدوخة والغثيان نتيجة لذلك.

استنادا إلى نتائج الدارسة، يرغب الفريق بتوسيع نطاق بحثه ليشمل المجموعات المعرضة للخطر، ولمعرفة ما إذا كان ارتداء ربطة العنق بالنسبة لأولئك الذين يعملون في وظائف مكتبية لمدة ثماني ساعات كل يوم له تأثيرات كبيرة على الصحة أم لا.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى