صحة وجمال

جفاف الشعر.. أسباب وحلول‬

يمثل جفاف الشعر كابوسا مزعجا للمرأة، ‫لأنه يتسبب في تقصف الشعر وفقدانه للمعانه ورونقه. فما أسباب هذه ‫المشكلة وكيف يمكن مواجهتها؟

‫للإجابة عن هذه الأسئلة قال مصفف الشعر الألماني ينس داغنه إن جفاف ‫الشعر يرجع لأسباب عدة، هي الغسل المتكرر والصباغة المتكررة ‫والسخونة الشديدة المنبعثة من المجفف أو مكواة الفرد أو مكواة التجعيد ‫والأشعة فوق البنفسجية والمياه المالحة (البحر) والمياه المحتوية على ‫الكلور (حمام السباحة).

‫ولمواجهة جفاف الشعر، ينصح داغنه باستخدام مستحضرات الشعر المخصصة للشعر ‫الجاف أو المجهد، على أن تحتوي هذه المستحضرات على مواد ترطيب مثل ‫الزيوت النباتية التي تغلف الشعر وتشكل طبقة ‫حماية له.

‫كما يمكن استخدام المستحضرات المحتوية على مواد مغذية مثل زيت الزيتون أو الكيراتين أو البانثينول، التي تساعد الشعر على الاستشفاء والتجدد، وأيضا استعمال البلسم وماسكات الشعر ‫للعناية المكثفة من حين إلى آخر.

‫وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي منح الشعر فترة راحة من المجفف ومكواة الفرد ‫أو مكواة التجاعيد، فضلا عن حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية بواسطة ‫مستحضرات الحماية من أشعة الشمس.

‫ومن الأفضل أيضا التخلي عن مشابك الشعر المعدنية واستعمال ربطات الشعر ‫المطاطية (Invisibobble) بدلا منها.

وفي حال استمرار جفاف الشعر وعدم تحسنه فيجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية، لإجراء فحص دقيق وفحوصات للدم، إذ قد يكون لدى المرأة نقص في بعض المواد المهمة لصحة الشعر.

المصدر
الجزيرة
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى