صحة وجمال

دراسة.. الأشعة المقطعية قد تزيد من خطر الإصابة بأورام المخ

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن الأشعة المقطعية، شائعة الاستخدام في التصوير الطبي، قد تزيد من خطر أورام المخ، وذلك في الوقت الذى زاد فيه استخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT) بشكل كبير خلال العقدين الأخيرين.
وأوضح الباحثون أنه في الوقت الذى حسنت فيه فحوص الأشعة المقطعية بشكل كبير قدرات التشخيص، فإنها أيضا تقدم جرعات إشعاعية أعلى من أى إختبار آخر، لذلك، فإن توفير الحماية من الإشعاع هي مصدر قلق، خاصة بين الأطفال، الذين تلقوا جرعات إشعاعية مرتفعة، حيث يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالأورام الخبيثة ذات الصلة بالإشعاع بين البالغين.. ويعد سرطان الدم وأورام الدماغ الخبيثة الأكثر شيوعا والناجمة عن التعرض للنشاط الإشعاعى سواء بين الأطفال أو الشباب أو البالغين.
وقام الباحثون فى كلية الطب جامعة (نيويورك) بتقييم مخاطر أورام الدماغ ومخاطر سرطان الدم (اللوكيميا) بعد تعرض الأطفال للإشعاع من الأشعة المقطعية.
وأجريت الأبحاث على 168 ألفا و394 طفلاً هولنديًا حصلوا على واحد أو أكثر من الأشعة المقطعية بين عامي 1979 – 2012، ووجدت الدراسة أن حوادث السرطان أعلى 1.5 مرة من المتوقع، لجميع أنواع أورام الدماغ مجتمعة ولأورام الدماغ الخبيثة وغير الخبيثة بشكل منفصل، ولوحظ أن هناك تأثير لجرعة الإشعاع على الدماغ.

المصدر
نصف الدنيا
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى