منوعات

من هو الغواص العربي الذي شارك في إنقاذ “أطفال الكهف”؟

عملية إنقاذ “أطفال الكهف” بتايلاند، كانت حديث الساعة حول العالم طوال الأيام الأخيرة، وبطل هذه القصة كانت فرق الإنقاذ التي ساهمت في إخراجهم من داخل الكهف.

شارك في عملية الإنقاذ 6 فرق من الوحدة البحرية التابعة للقوات الخاصة في تايلاند، بمشاركة غواصين سويديين وبريطانيين وعدة دول أخرى، إضافة إلى الغواص العربي المصري الوحيد خالد زكي.

وحرص الغواص العالمي خالد زكي على نشر تطورات عملية الإنقاذ أولًا بأول من خلال حسابه الشخصي على موقع “فيسبوك”، من موقعه في تايلاند، كما نشر صورًا توضح تفاصيل العملية وصعوبتها، والممرات التي يجب على الغواصين سلكها لإنقاذ الأطفال ومدربهم.

ويقول أحد أقارب الغواص العربي خالد زكي “شريف شعبان” خبير سلامة الغوص بإحدى شركات البترول في مصر: “عرفت بمشاركة (زكي) أمس فقط، عن طريق الصدفة”، مشيرًا إلى أنه لم يُخبر أحدًا بمشاركته في عمليات الإنقاذ.

وأشار شعبان إلى أن “زكي” يُفضل في مجال عمله ألا يتحدث عنه كثيرًا، مُتابعًا: “الأكيد إنه جاله دعوة للمشاركة من المنظمات الدولية اللي بعتت لكل الغواصين التقنيين في العالم، حتى أنا جالي دعوة للمشاركة.. بخلاف جهود القوات الخاصة في الجيش التايلاندي والجيش الأمريكي”، وفق قناة “إكسترا نيوز” المصرية.

وحول كيفية معرفته بأمر مشاركة الغواص المصري في عملية الإنقاذ، قال إن الشركة التي يعمل بها أرسلت غواصين بريطانيين.. “عرفت منهم إن فيه غواص مصري معاهم”، وتعرف عليه بعد أن أرسلوا إليه صورته.

في ذات السياق، أشار شعبان إلى أن منظمات مثل جان جاك كوستو، وفريق الكاليبسو؛ شاركوا في عملية الإنقاذ متبرعين بكامل معداتهم، بخلاف تبرع الملياردير إيلون ماسك بغواصة لإنقاذ الطلاب، لكنهم لم يتمكنوا من استخدامها؛ لضيق ممرات الكهف.

وأكد أن من سمح له الوقت من الغواصين بالمشاركة في هذا الحدث الإنساني، شارك على الفور، ومجانًا، “متبرعًا بكامل الوقت والجهد”، موضحًا أن هذه العملية تعتبر “عملية إنقاذ متكاملة التنظيم تحت الماء”، مضيفًا: “هذه العملية تختلف في معادلاتها الفيزيائية عن الغوص في البحار المفتوحة”.

كما أكد الموسيقار أشرف زكي شقيق الغواص المصري المشارك في عملية الإنقاذ، عدم علمه بمشاركة شقيقه في العملية، مضيفًا أن “خالد” كثير السفر عمومًا، خاصةً إلى تايلاند؛ بسبب عمله في مجال التدريب على الغوص، ولم يتواصل معهم ليخبرهم بشأن مشاركته في عملية الإنقاذ.

يذكر أن فرق الإنقاذ التايلاندية أعلنت، الثلاثاء، عن إنقاذ جميع المحتجزين داخل الكهف، وهم 12 طالبًا بصحبة مدربهم، بعد أن دخلوا كهف “ثام لوانج” بمقاطعة “شيانج راي” الواقعة شمال تايلاند منذ نحو أسبوعين، وظلوا محاصرين داخله بعدما غمرت مياه الأمطار الغزيرة المدخل الرئيسي للكهف.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى