مصر

هذه أسباب انتحار طلاب الثانوية العامة

أقدم أكثر من طالب بالثانوية العامة على الانتحار، أثناء أداء الامتحانات هذا العام، كان آخرهم طالبة بالثانوية العامة ألقت بنفسها من نافذة إحدى اللجان بالدور الثالث بمحافظة أسيوط، بعدما طلبت من الملاحظين الذهاب إلى دورة المياه.

وقال الدكتور طه أبوحسين، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، إن “انتشار حالات الانتحار بين طلاب الثانوية العامة نتيجة الضغط النفسي والاجتماعي لما يسمي “غول الثانوية العامة” الذي يصنع في مصر فقط، ولا يوجد في أي دولة في العالم”.

وأضاف لـ “المصريون”: “الطالب الذي يقدم علة الانتحار يتعرض للحظات لما يسمي “الفوضى العاطفية” وهي حالة نفسية تنتج نتيجة الحزن المفرط الذي ينتاب الطالب من الضغط النفسي الذي وقع عليه من صعوبة الامتحان، ومن ثم يقدم على الانتحار”.

وتابع: “يفعل ذلك ظنًا منه أن العالم قد انتهى بالنسبة له عند هذه اللحظة، لأن الطالب في هذه المرحلة ليس له أي اهتمامات أخرى تدفع للحياة غير التعلم والحصول على أعلى الشهادات العلمية، ويعتقد أنه طالما فشل في التعلم سيفشل في حياته المستقبلية”.

وأشار إلى أن “من يقوم بالانتحار لو عاد إلى الحياة مجددًا لن يفعل ذلك”، لافتًا إلى أنه عندما يقوم بذلك “يظن أن العالم كله يراه وأن أحدًا سيتدخل لمنعه من الانتحار، وهذا سيحصل بالفعل لو أقنعه أحد بعكس ذلك لما أقدم التخلص من حياته”.

وطالب أبو حسين، الآباء والأمهات بتخفيف الضغط النفسي على أبنائهم وعدم ترهيبهم بالعقاب الشديد في حال فشلهم في الامتحانات أو عدم الحصول علي الدرجات العليا، بل يجب عليهم تهدئة أبنائهم مما يسمى بـ “غول الثانوية العامة” وأن يقوموا باستيعابهم حتى يحدث لهم ارتياح نفسي وثقة جسدية أثناء أدائهم الامتحانات.

المصدر
المصريون
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى