السعودية

90 مليار دولار يجنيها الاقتصاد السعودي من السماح للنساء بقيادة السيارة

قالت صحيفة هندية إن الاقتصاد السعودي سيجني نحو 90 مليار دولار من السماح للنساء السعوديات بقيادة السيارة.

وأشارت صحيفة “تايمز أوف إنديا”ـ في تقرير ترجمته “عاجل”ـ إلى أن السماح للنساء السعوديات بقيادة السيارة يمكن أن يساعد المملكة على جني الكثير من الدخل يقارب ما هو متوقع من بيع الأسهم في شركة أرامكو السعودية.

وأضافت: “يمكن لهذه الخطوة، التي دخلت حيز التنفيذ، اليوم الأحد، أن تضيف ما يصل إلى 90 مليار دولار إلى الناتج الاقتصادي بحلول عام 2030، مع زيادة الفوائد إلى ما بعد ذلك التاريخ، وفقًا لبلومبرج إيكونومكس”.

وأردفت “بيع ما يصل إلى 5 % من أسهم شركة النفط السعودية يمكن أن يولد في أفضل تقدير نحو 100 مليار دولار”.

ونقلت عن “زياد داود”، كبير الاقتصاديين في الشرق الأوسط في “بلومبرج”، قوله “من المرجح أن يؤدي رفع الحظر عن القيادة إلى زيادة عدد النساء اللواتي يبحثن عن عمل، وتعزيز حجم القوى العاملة ورفع الدخول والإنتاج بشكل عام”.

وأضاف “داود”: “لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن تتحقق هذه المكاسب في الوقت الذي يتكيف فيه الاقتصاد مع استيعاب العدد المتزايد من النساء اللاتي يبحثن عن عمل”.

وتابعت الصحيفة: “إن إنهاء الحظر واحد من أكثر الإصلاحات الاجتماعية التي ينفذها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. كما أنه جزء أساسي من خطته لتحريك الاقتصاد من اعتماده على النفط”.

وأكمل”داود”: إن إضافة نقطة مئوية واحدة إلى معدل المشاركة السعودية كل عام قد يضيف نحو 70 ألف امرأة إضافية إلى سوق العمل. وأضاف أن المشاركة الأكبر للمرأة سترفع النمو الاقتصادي المحتمل بنسبة تصل إلى 0.9 نقطة مئوية في السنة، اعتمادًا على النسبة التي تختار العمل بكاملها أو بدوام جزئي.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قال في فيينا، “إن إنهاء الحظر يعني ستكون النساء أكثر تمكنا وأكثر قدرة على الحركة، وأعتقد أنهن سيشاركن أكثر في سوق العمل مع مرور الوقت؛ لذا أعتقد أنه سيسهم في توظيف الإناث في المملكة العربية السعودية”.

وأضاف “من المحتمل أن يكون هناك تأثير ثانوي على طلب أعلى على البنزين.”

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى