قطر

قطر الخيرية تكفل 50 يتيماً كل 24 ساعة

دشنت قطر الخيرية المرحلة الثانية من الخطة الاستراتيجية لمبادرة «رفقاء» لرعاية الأيتام عبر العالم التي تتبع لها، تحت شعار: # رفقاءويستمرالعطاء، مستهدفة الوصول إلى كفالة 150 ألف يتيم حتى نهاية العام القادم 2018 حيث تكفل قطر الخيرية 50 يتيما كل 24 ساعة لتكون بذلك أكبر حاضنة للأيتام في العالم، حيث رفعت عدد من تكفلهم الجمعية إلى 106 آلاف يتيم حتى الآن، من ضمنهم 73.000 يتيم تمت كفالتهم في السنوات الأربع الماضية، حيث تتراوح قيمة الكفالة الشهرية بين 200 إلى 250 ريال، مع العلم أن المبادرة توفر إمكانية التواصل بين الكفيل والمكفول مباشرة عن طريق المكالمات الصوتية والمرئية، كذلك توفر حسابا إلكترونيا لإدارة عمليات الكفالات وتتبع الاستقطاعات واستعراض التقارير.

وبدأت قطر الخيرية مشوارها في كفالة الأيتام قبل أكثر من ثلاثة عقود، ضمن خدمات الرعاية الاجتماعية التي تقدمها، ثم أطلقت في نهاية عام 2013 مبادرة «رفقاء» التي تهتم حصرا بقضايا الأطفال والأيتام عبر العالم، بهدف الوصول إلى الريادة في تحقيق التكافل الاجتماعي، وبما يخدم الإنسانية، ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة.
  
 
فيصل الفهيدة: 5 آلاف يتيم بمدينة الشيخة عائشة العطية بالسودان

قال فيصل الفهيدة المدير التنفيذي لإدارة العمليات في قطر الخيرية: إن النجاح الذي تحقق في المرحلة الأولى لخطة مبادرة «رفقاء» ما كان له أن يتحقق لولا الرعاية الشاملة التي توفِّرها الجمعية لليتيم المكفول في الجوانب التعليمية والصحية والتربوية والاجتماعية، والبرامج والأنشطة الترفيهية والتدريبية المخصصة له، والتي تشرف عليها مكاتبنا الميدانية عبر العالم مباشرة، وإنجاز عدد من المشاريع النوعية الكبيرة لخدمة هذه الشريحة كمدينة الشيخة عائشة حمد بن عبد الله العطية رحمها الله في السودان التي يستفيد منها 5000 يتيم، ودور ومعاهد الأيتام في بنجلاديش التي يستفيد منها 2000 يتيم هناك، إضافة للعلاقة المتميزة التي تربطنا بالكافل والتي من خلالها يطمئِنّ عبرها على حالة مكفوله بطرق سهلة ومتعددة، وتيسير عملية استحصال قيمة الكفالة منه.

وأكد أن مبادرة «رفقاء» بفضل من الله تواصل مسيرتها بخطى واثقة تحت شعار «#رفقاءـويستمر العطاء»، مستشرفة البدء في المرحلة الثانية لخطتها الاستراتيجية، والتي تستهدف من خلالها كفالة نحو 50 ألف جديد في عدة دول بدعم الخيرين في قطر والعالم، وصولا إلى كفالة 150 ألف يتيم حتى نهاية العام القادم 2018، لتسد جزءا من الثغرة في هذا المجال خصوصا في ظل تواصل الأزمات والكوارث وآخرها أزمة الروهينجا، معربا عن أمله في أن تحظى الحملة بتجاوب أهل الخير والعطاء.
  
توفير الرعاية الشاملة لـ 50 يتيماً

تشتمل خطة عام 2018 لمبادرة رفقاء على توفير الرعاية الشاملة لـ 50 يتيما بمختلف أنحاء العالم، وإطلاق خدمات إضافية للمكفولين في شتى المجالات، والتوسع في نطاق المشاريع الكبرى لصالح الأيتام.

ونظرا لأن الإحصائيات تشير إلى أن 3 أطفال يفقدون أحد أو كلا أبويهم كل 3 دقائق حول العالم، فإن قطر الخيرية تفخر بكفالة أكثر من 50 يتيما تقريباً في كل 24 ساعة. وبمعدل 15,000 مكفول سنوياً عبر مبادرة (رفقاء) التي تتبع لها.

وتستهدف الكفالة خلال الفترة القادمة كلا من: فلسطين، تركيا (اللاجئون السوريون)، لبنان، ألبانيا، البوسنة والهرسك، كوسوفا، حيث تبلغ القيمة الشهرية لهذه الكفالة بهذه الدول 250 ريالا،إضافة إلى السودان، أندونيسيا، باكستان، تونس، حيث تبلغ القيمة الشهرية لهذه الكفالة بهذه الدول 200 ريال.
 
تقرير تفصيلي بحالة المكفول مرتين سنوياً

وبمجرد الكفالة يحصل الكافل على تقرير تفصيلي بحالة المكفول (لمرتين في السنة)، وتتاح له إمكانية التواصل مع المكفول مباشرة عن طريق المكالمات الصوتية والمرئية، والحصول على حساب إلكتروني لإدارة عمليات الكفالات وتتبع الاستقطاعات واستعراض التقارير، إضافة لتزويده بتقارير مصورة (فيديو وفوتوغرافي)، وإمكانية تنسيق رحلات ميدانية لمقابلة مكفوله والتعرف على الخدمات المقدمة له. هذا وحضر المؤتمر عدد من مديري الإدارات بقطر الخيرية والإعلامي المتميز السيد محمد سعدون الكواري سفير قطر الخيرية وعدد من أعضاء شبكة قطر الخيرية للتواصل الاجتماعي.

الراية القطرية

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى