الكويت

إنفاق الكويتيين في “العشر الأواخر” 1.6 مليار دولار

نشطت حركة أسواق الكويت بقوة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وانعكس ذلك جلياً في السحوبات المالية المصرفية، إذ بيّنت أرقام تقرير اقتصادي حصلت “العربي الجديد” على نسخة منه، أن قيمة “العيادي” التي صرفها الكويتيون عبر أجهزة السحب الآلي “كي نِت” بلغت نحو 12 مليون دولار في 61 ألف عملية أُجريت خلال آخر 10 أيام من شهر رمضان في مراكز التسوّق المنتشرة في مختلف المحافظات.

التقرير الصادر عن “شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة” (كي نِت) كشف النقاب عن إنفاق الكويتيين والمقيمين خلال 10 أيام 1.6 مليار دولار، حيث تنوّعت عمليات الصرف بين سحب نقدي وشراء عبر أجهزة نقاط البيع الموزعة في مختلف المتاجر والمحلات في محافظات الكويت، والدفع عبر الإنترنت وعبر قنوات “كي نِت”.

كما بيّن أن إجمالي المبالغ المالية المسحوبة من أجهزة الصراف الآلي خلال العشر الأواخر ناهزت 190 مليون دينار عبر 1.8 مليون عملية.

أما المبالغ المصروفة عن طريق نقاط البيع فبلغت نحو 265 مليون دينار من خلال 4.6 ملايين عملية، فيما بلغت مدفوعات قنوات “كي نِت” 9 ملايين دينار بـ140 ألف عملية، فيما بلغت العمليات عن طريق مواقع الإنترنت نحو 40 مليون دينار عبر 970 ألف عملية.
الشركة المسؤولة عن عمليات الصرف النقدي في البلاد كانت وضعت خطة لمواجهة الضغوط المتوقعة خلال عطلة عيد الفطر السعيد على مستوى السحب النقدي أو عمليات الشراء من خلال نقاط البيع، إذ قامت بتغذية أجهزة السحب النقدي بشكل يتناسب مع الحجم الكبير المتوقع للسحب.

كما أجرت اختبارات لشبكة “كي نِت” لتلافي حدوث أي مشكلة نتيجة الضغط المتوقع، فضلاً عن تجهيز مركز الخدمة الهاتفية لدى الشركة، ووضع خطط للطوارئ لمواجهة واستقبال جميع الشكاوى والتعامل معها فوراً، مع الأخذ في الاعتبار الاستعدادات الخاصة لحالات الأعطال والطوارئ التي تتمثل في توقف ماكينة أو أكثر عن العمل.

وكان بنك الكويت المركزي قد أعلن مطلع الأسبوع عن توافر أجهزة السحب الآلي في عدد من المجمّعات التجارية لتوفير الأوراق النقدية من العملة الكويتية من فئات النقدية (1-5-10-20)، نظراً لازدياد الطلب عليها من المواطنين، لتوزيع “العيادي” خلال فترة عيد الفطر، حيث وفر “بنك الكويت المركزي” 20 جهاز سحب آلي لصرف “العيادي” من أوراق النقد الجديدة بمناسبة العيد، بالتعاون مع المصارف الكويتية وشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة، حرصاً على تسهيل وضمان تسريع حصول المواطنين على “العيادي”، واستجابة لزيادة الطلب المتوقع على أوراق النقد الجديدة لتوزيعها في هذه المناسبة.

ولقد التزم البنك المركزي عملياً وعوده بتوفير هذه الخدمة بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت وشركة “كي نِت” وعدد من المجمعات التجارية، مثل “الأفنيوز” و”360″ و”غايت مول” و”الكوت الجديد”.

ويتم تأمين هذه الخدمة عبر وضع أجهزة سحب آلي مزودة بالفئات المذكورة في متناول المواطنين، تتوزّع على مختلف مناطق البلاد لتغطية متطلبات المواطنين والمقيمين من الأوراق النقدية خلال فترة العيد التي تشهد عادةً ذروة متوقعة بسبب الإقبال المتزايد على الإنفاق.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى