الإمارات

بالصور: هذه المكتبة المدهشة للأطفال ستفتح أبوابها في أبوظبي مارس 2019

مع قرب موعد اعادة افتتاح “المجمّع الثقافي” في العاصمة، كشفت “دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي” عن تفاصيل أحد أهم المرافق التي تم تطويرها في المبنى الذي يخضع حاليا لعملية تحديث شاملة، وهي”مكتبة أبوظبي للأطفال”، المساحة الفريدة من نوعها في قلب مدينة أبوظبي والمصممة خصيصاً للأطفال.

وبحسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه، خضع تصميم المكتبة لعدة مراحل من التطوير، ومن المخطط أن تفتح للجمهور في شهر مارس (آذار) 2019، حيث توفر مساحة نابضة بالحياة وتشجع على الابتكار والابداع وسط أجواء ديناميكية وتفاعلية لتعلم الأطفال من كل الأعمار، وذلك ضمن “المجمّع الثقافي” المؤسسة الثقافية المرموقة على أرض موقع قصر الحصن التاريخي في قلب العاصمة. وتوظف المكتبة الأدب بشكل عملي في التعلم لتكون بذلك مكتبة أطفال رائدة والأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي.

وقال رئيس دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، محمد خليفة المبارك: “يسعدنا أن نوفر مساحة جديدة ونابضة بالحياة تؤثر في حياة الأطفال وأسرهم ضمن المجمّع الثقافي. وسوف تتيح (مكتبة أبوظبي للأطفال) فرصاً مميزة للتفاعل الرقمي، مع التأكيد على أهمية المكتبة بوصفها فسحة ودية وغنية لجميع أطفال المجتمع المحلي. وبتطوير هذه المكتبة، نؤكد التزامنا بدعم وسائل تطوير معارف القراءة والكتابة والأدب العربي، وتوفير برامج تثري التعلم خارج الحصص المدرسية. ونأمل من خلال ذلك أن نلهم جيلاً جديداً من محبي القراءة والاستكشاف”.

وتمتد “مكتبة أبوظبي للأطفال” على ثلاثة طوابق بمساحة 5,250 مترا مربعاَ، وتنقسم إلى عدّة مساحات اجتماعية غامرة تختلف بحسب كل فئة عمرية، وقد استوحي تصميم المكتبة من الكتب المجسمة ثلاثية الأبعاد، حيث تدعم المكتبة أسلوب التعلم باللعب إذ يصبح الأطفال جزءاً من قصة الكتاب، وسط تصاميم مبهجة وغير مألوفة ومفعمة بالحيوية مستوحاة من طبيعة أبوظبي، بما فيها “جبل الكتب” المذهل في منتصف المكتبة والذي يلبي ذائقة الأطفال المتنوعة في المنطقة.

ويتميز كل طابق بمفهومٍ خاص مستوحى من المناظر الطبيعية المتنوعة في الإمارات، فقد صمم الطابق الأول من وحي هدوء وسكينة الصحاري في دعوة للأطفال للقراءة على الكثبان الرملية، أو على ظهور الجمال، أو سيارات الدفع الرباعي، حيث تأتي المتعة من التعلم من خلال التجربة الذاتية. وعلى نفس المنوال صممت الطوابق الأخرى من المكتبة من وحي الواحات التي تخترقها الأفلاج، حيث تتدفق المياه وسط الكتب.

وتوفر المساحات المبتكرة في المكتبة أجواء مواتية للتفكير الخلاق سواء بمشاركة الأصدقاء أو من خلال التجارب الذاتية.

وتضم “مكتبة أبوظبي للأطفال” طيفاَ واسعاَ ومتنوعاَ من الكتب، بما في ذلك الكتب الروائية، والواقعية، والروايات المصوّرة، والسير الذاتية، والكتب الصوتية. وتشجع المكتبة الأطفال على النقاش والأداء واللعب والتفاعل مع بعضهم وسط مساحات مفتوحة متنوعة تحفزهم على التعاون. كما ستوفر مساحات تأملية هادئة تتيح للأطفال القراءة والدراسة بتركيز أكبر.

المصدر
24
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك