المغرب العربي

ليبيا.. الإفراج عن مسؤولين في نظام القذافي

أعلن مدير مكتب التحقيقات بمكتب النائب العام الليبيK الصديق الصور، مساء الأحد، صدور قرار من وزارة العدل يقضي بالإفراج المؤقت عن عدد من السجناء السياسيين من بينهم مسؤولين من النظام السابق، بسبب أوضاعهم الصحية.

وأوضح الصور، في تصريح لوسائل إعلام محليّة، أن قرار الإفراج جاء بعد مطالبة مكتب النائب العام لجنة الافراج عن السجناء التابعة لوزارة العدل بمتابعة ظروف عدد من السجناء من الضباط التابعين للاستخبارات في النظام السابق، والنظر فيها.

وستشمل القائمة المفرج عنها كل من أبوزيد دوردة مسؤول الأمن الخارجي، والضابط السابق بإدارة الاستخبارات العسكرية عبد الحميد أوحيدا عمار، والطيّار السابق جبريل الكاديكي، إضافة إلى الموظف السابق بإدارة الأمن الخارجي جمال الشاهد، وعدد من إدارة الاستخبارات العسكرية والأمن الخارجي.

وقال الصور إن السجناء المفرج عنهم “يمرون بظروف صحية حرجة، ويتلقون العلاج داخل السجن منذ فترة طويلة”، مشيرا إلى أن حالتهم الصحية “تتطلب متابعة بشكل أدق، وظروف خاصة تستوجب نقلهم إلى مكان آخر بعيدا عن السجن”.

واعتبر أن الافراج الصحي المؤقت “ليس بدعة” في قانون العقوبات، مؤكدا أنه صادر بشكل رسمي من وزير العدل، وتمّ تعميمه على الجهات ذات العلاقة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ عددا من مسؤولي النظام السابق أودعوا السجن في العاصمة طرابلس بعد سقوط نظام معمر #القذافي عام2011 ، ووجهت لهم عديد الاتهامات، أبرزها التورط في قمع دموي لثورة 17 فبراير، من بينهم #أبوزيددوردة مسؤول الأمن الخارجي، وآخر رئيس حكومة في عهد القذافي، البغدادي المحمودي، وعبدالله ا#لسنوسي رئيس جهاز الاستخبارات، إضافة إلى #الساعديالقذافي معاون آمر ركن الوحدات الأمنية في النظام السابق والنجل الثالث للزعيم الراحل القذافي.

المصدر
العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى