صحة وجمال

الجوز.. يقوي الذاكرة ويقلّل من نسبة الإصابة بالسرطان

يعد ​الجوز​ أو ما يعرف بإسم عين الجمل، أحد أنواع المكسّرات الشهية المنتشرة في جميع أنحاء العالم، كما أنّ له العديد من الفوائد التي تعود على صحّة الجسم، ويدخل في تحضير العديد من الخلطات وماسكات العناية بالبشرة والشعر؛ وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من ​المعادن​ و​الفيتامينات​ مثل: ​البروتينات​، والألياف، والكالسيوم، والمنغنيز، و​الحديد​.

فوائد الجوز

يقوّي ​الذاكرة​: يساهم الجوز بشكل فعّال في تنشيط وتقوية الذاكرة و​الجهاز العصبي​، وذلك بسبب احتوائه على مادة الأوميغا 33، حيث لها الكثير من الفوائد للدماغ وتنشّط الذاكرة، ولهذا يفضّل تناول كميات كبيرة منه للوقاية من الإصابة بضعف الذاكرة والنسيان، والأمراض العصبية.

التخلص من ​الوزن الزائد​: يخلص الجوز من الوزن الزائد، ويزيل كميات كبيرة من الدهون المتراكمة في مناطق معينة في الجسم، ويمكن استخدامه من خلال تناول كمية كافية منه خلال اليوم، حيث يقلّل الشهية، ويجعل الشخص يتناول كميات قليلة من وجبة الطعام، نظراً لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات، والمعادن، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.

التخلّص من ​الإكتئاب​: يحسّن الجوز المزاج، ويخلّص الشخص من الاكتئاب، كما يزيل القلق والتوتر اللذان يتعرض لهم الشخص نتيجة ضغوطات الحياة المختلفة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المعادن، والفيتامينات، وأهمها فيتامين ب.

تنظيف الشعر:ينظّف الجوز الشعر من الأوساخ و​الجراثيم​ العالقة فيه، ويخلّصه من القشرة المزعجة التي تظهر على جذور الشعر، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة ومواد مطهّرة ونقية.

الحفاظ على صحة الحامل: يحافط الجوز على صحّة الحامل من التعرض للكثير من المشاكل، وذلك بسبب احتوائه على أهمّ الفيتامينات، وعلى أهم العناصر الغذائية المفيدة والضرورية لصحتها، ولذلك ينصح المرأة الحامل بتناوله مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

يخفض ​الكولسترول​: يخفّف الجوز مستوى الكولسترول الضار في الجسم، ويزيد مستوى الكولسترول المفيد، نظراً لاحتوائه على الأوميغا3.

إمداد الجسم بالطاقة: يمدّ الجوز الجسم بالطاقة والنشاط للقيام بالأعمال المترتبة عليه خلال اليوم، حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات وتحديداً فيتامين ب، وهي ضرورية ومفيدة لتنشيط الجسم، وإعطائه الحيوية.

معالجة مشاكل البشرة: يعالج الجوز مشاكل البشرة المختلفة، ويخلّصها من التجاعيد، وظهور الخطوط الرفيعة المرافقة لمراحلة الشيخوخة، كما يحميها من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس، ويحافظ على نضارتها، وينشّط الدورة الدموية، ويعالج العديد من الأمراض الجلدية، نظراً لاحتوائه على خصائص مضادّة للالتهابات والفطريات.

يقضي على ​السرطان​: يقلّل الجوز من نسبة الإصابة بمرض السرطان، وتحديداً سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من الخصائص الضرورية والمفيدة للجسم، ولهذا السبب ينصح بتناوله بكثرة خلال اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى