منوعات

جوجل احتفالاً بمولد رضوى عاشور: “نعتقد أن الخيال شيء يستحق الاحتفال.. عيد ميلاد سعيد”

يحتفي محرك البحث جوجل، السبت 26 مايو/أيار 2018، بذكرى ميلاد الكاتبة المصرية رضوى عاشور، والتي ولدت سنة 1946. وفي تعريفه بالكاتبة المصرية، كتب جوجل: “هل تصدق ما لا يمكنك رؤيته؟ بمساعدة العقول واسعة الخيال مثل المؤلفة المصرية المشهورة رضوى عاشور تمكن ملايين القرّاء من زيارة أماكن جديدة دون مغادرة كراسيهم”.
ووصف عاشور بأنها معروفة بوقوفها في وجه قضايا الفساد، وأسلوبها الكتابي المميز، وقدرتها على “تحدي الخطاب السائد” من خلال الأدب الذي يميز حياة وظروف الفئات المهمشة بعمق. وتابع جوجل وصفه لعاشور: “نعتقد أن الخيال الجامح شيء يستحق الاحتفال به – عيد ميلاد الـ72 سعيد رضوى عاشور”
كتبت عاشور خلال مسيرتها المهنية أكثر من 15 كتاباً ، أبرزها “غرناطة ثلاثية” ، وهي رواية تاريخية تؤرخ صعود وسقوط الحضارة العربية في إسبانيا. وتقديراً لمسيرتها المميزة كمؤلفة، تم اختيار أحد أعمالها كواحد من أفضل 100 كتاب أدبي في القرن العشرين من قبل اتحاد الكتاب العرب.
يذكر أن رضوى عاشور هي روائية وناقدة أدبية وأستاذة جامعية مصرية، تربت من صغرها في عائلة أدبية، إذ إن والدها المحامي مصطفى عاشور له باع طويل في الأدب، ووالدتها الشاعرة مي عزام، أما جدها عبد الوهاب عزام فكان أستاذاً للدراسات والآداب الشرقية بجامعة القاهرة، فيما تزوجت الأديب الفلسطيني مريد البرغوثي، كما أن ابنها هو الشاعر تميم البرغوثي.
عاشور التي رحلت في ديسمبر/كانون الثاني 2014 عن عمر يناهز الـ68، لها إنجازات مهنية كبيرة، إذ عملت أستاذة للغة الإنكليزية والأدب المقارن، كما شغلت منصب رئيس قسم اللغة الإنكليزية والأدب. لها العديد من الأعمال الأدبية بدأت بكتاب “الرحلة: أيام طالبة مصرية في أمريكا”، الذي صدر في عام 1983؛ ثم نشرت روايتها الأولى “الحجارة الدافئة” بعد عامين.
تبعتها بأعمال طموحة عديدة منها “سراج”، و”ثلاثية غرناطة”، و”الطيف”، و”حَجَر دافئ”، و”خديجة وسوسن”، و”مريمة والرحيل”، و”قطعة من أوروبا”، و”فرج”، و”الطنطورية”. حصلت عام 1994 على جائزة أفضل كتاب من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وجائزة قسطنطين كفافيس الدولية للأدب في اليونان، وجائزة تركوينيا كارداريللي في النقد الأدبي في إيطاليا، وجائزة سلطان العويس للرواية والقصة.

المصدر
عربي بوست
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى