العالم تريند

صحيفة ألمانية تفصل رسام كاريكاتير بعد رسمه نتنياهو وهو يحمل صاروخا

قامت صحيفة «زود دويتشه تسايتونغ» المحافظة بفصل أحد موظفيها وذلك بتهمة معاداة السامية. وطبقا لبيان هيئة التحرير الذي أصدرته للرأي العام فإن رسام الكاريكاتير ديتر هانيتش نشر رسما معاديا للسامية، وهو ما أثار حفيظة الصحيفة الألمانية.
ووضحت إدارة الصحيفة أن هناك خلافات بينها وبين الرسام هانتيش حول الرسومات المعادية للسامية، وخاصة التي تضمنها أحد أعماله. والرسام يعمل منذ فترة طويلة في الصحيفة إلا أن الخلاف تفاقم على ما يبدو بعد تمسك كل طرف بمطالبه ولجأت الصحيفة إلى فصل موظفها.
وبعد هذا الفصل أكدت هيئة التحرير أن الخلاف لم يكن باديا فقط في أعمال الرسام وانما أيضا في المحادثات بينه وبين الصحيفة لاحقا. وقالت إنها ستبدأ في مراجعة شاملة للعملية التحريرية برمتها، وذلك من أجل معرفة كيف ظهرت تلك الرسوم إلى النور.
كانت صحيفة «نويه تسوريشه تسايتونغ» السويسرية المعروفة والصادرة في زيورخ أول من نشر خبراً عن هذا الأمر. ولم يرغب هانيتش في التعليق على الموقف بعد فصله، إلا أن رئيس تحرير الصحيفة فولفغانغ كراخ قدم اعتذارا للقراء عن نشر الكاريكاتير عبر بيان معلن باسم الصحيفة، وذلك قبل إقالة الفنان رسمياً .
وكان الرسم الكاريكاتيري قد أظهر، في طبعة الثلاثاء الماضي من الصحيفة، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في هيئة المغنية الإسرائيلية نيتا الفائزة بمسابقة الأغنية الأوروبية «اليوروفيجن» للعام الجاري، وهو يقول: «العام المقبل في القدس» بينما يمسك في يده صاروخاً.
ورسم هانيتش على الصاروخ نجمة داوود، كما وضعها على عبارة خلف نتنياهو بدلاً من حرف فيV) )في عبارة (يوروفيجن سونغ كونتست). وتعتبر نجمة داوود رمزاً لشعب إسرائيل وللديانة اليهودية. ووجه الكثيرون النقد للرسم الكاريكاتيري باعتباره معادياً للسامية.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى