مصر

مصر:حكم نهائي بإعدام 6 معتقلين والمؤبد لآخرين بـ”أحداث مطاي”

أصدرت محكمة النقض المصرية، اليوم السبت، حكمها في الطعن المقدم من المعتقلين الصادرة ضدهم أحكام حضورية بالإعدام والمؤبد، في القضية المزعومة إعلامياً باسم “أحداث شغب مطاي”.
وقضت المحكمة بتأييد حكم الإعدام على 6 معتقلين، ليصبح حكما نهائيا باتا لا طعن عليه.

والصادر ضدهم الحكم هم “سعداوي عبد القادر، وإسماعيل خليفة، وعلي الشوربجي، ومحمد سيد، ومحمد عارف، ومصطفى محمود”.

كما قضت بقبول الطعن المقدم من 3 طاعنين شكلاً، بتصحيح الحكم المطعون فيه العقوبة، باستبدال عقوبة السجن المؤبد 25 سنة بعقوبة الإعدام المقضي بها.

كما قضت المحكمة بتأييد الحكم على 59 معتقلاً بالسجن 10 سنوات، وبراءة 47 آخرين.

وقد أوصت نيابة النقض، ذات الرأي الاستشاري للمحكمة، خلال الجلسة الماضية، بإلغاء الأحكام الصادرة بالإعدام والمؤبد على المعتقلين الصادرة ضدهم أحكام حضورية، وذلك في تقريرها الذي وضعته أمام المحكمة.

وكانت محكمة جنايات المنيا “ثاني درجة” قد قضت، في 7 أغسطس/آب 2017، بإعدام 12 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري، حضورياً، بينهم 3 أشقاء، بدعوى اتهامهم بالتجمهر، واستعراض القوة، على خلفية التظاهرات التي اندلعت في مصر عقب مذبحتي رابعة العدوية والنهضة، اللتين وقعتا في 14 أغسطس/آب 2013.

كذلك قضت بالسجن المؤبد حضورياً على 110 معتقلين، والسجن 10 سنوات لمعتقلين آخرين حضورياً، وانقضاء الدعوى الجنائية بالنسبة إلى 4 معتقلين لوفاتهم داخل المعتقلات المصرية، متأثرين بالإهمال الطبي المتعمد من السلطات الأمنية الذي أدى إلى تدهور حالتهم الصحية حتى وفاتهم.

وكانت محكمة جنايات المنيا “أول درجة” قد قضت، في 24 مارس/آذار 2014، بإعدام 529 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري، بدعوى ارتكاب أعمال عنف وحرق مقار شرطية في مركز “مطاي” بمحافظة المنيا في جنوب مصر، عقب مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وهذه القضية كان المتهم فيها 545 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وفي مقدمتهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، وعدد من الشباب الرافض للانقلاب العسكري، بدعوى الاعتداء على مركز شرطة مطاي، وإطلاق الأعيرة النارية، وقتل ضابط شرطة واحد فقط، وهو نائب مأمور المركز العقيد مصطفى رجب.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى