قطر

التشغيل الكامل لقسمي النساء والأطفال بمستشفى سدرة منتصف العام

يستعد مركز سدرة للطب والأبحاث، لتشغيل قسم النساء والولادة بكامل التخصصات منتصف العام الجاري، فضلاً عن افتتاح قسم الطوارئ للأطفال والنساء، وتشغيل كافة تخصصات طب الأطفال، حيث يقدم المركز الخدمات الطبية تدريجياً منذ افتتاح مستشفى سدرة 14 يناير الماضي، حتى الوصول إلى منتصف العام، ليتم التوسع في هذه التخصصات بعد ذلك لتشمل المسالك البولية، وجراحة اليوم الواحد للأطفال، وأمراض الكلى، والجراحة العامة، وأمراض الحساسية والمناعة، وأمراض القلب، وأمراض الرئة، وأمراض الغدد الصماء، وأمراض الأذن والأنف والحنجرة، وجراحة التجميل وجراحة الوجه والجمجمة، وتقريباً جميع تخصصات طب الأطفال والنساء غير المتوافرة في أي مستشفى داخل قطر.

كما سيجري المستشفى أيضاً عند افتتاحه عدداً من العمليات الجراحية الانتقائية للأطفال واليافعين، وعددًا محددًا من عمليات الولادة القيصرية للنساء، على أن تُجرى جميع عمليات الولادة الأخرى بما في ذلك النساء الحوامل المسجلات حالياً لدى مركز سدرة للطب ويتلقين فيه رعاية الحمل في مؤسسة حمد الطبية، وذلك حتى يتم تشغيل قسم النساء بشكل كامل.

وبحلول منتصف العام الجاري سوف تقدر الطاقة الاستيعابية لمستشفى سدرة بـ 400 سرير في غرف فردية بالكامل، كما سيضم 140 غرفة للفحص في العيادات و10 غرف للعمليات ومركزا للولادة وغرفا للطوارئ، فضلاً عن استيعاب ما يزيد على 275،000 موعد في العيادات الخارجية، وإجراء 11،000 عملية جراحية، واستقبال 100،000 حالة طارئة و9،000 آلاف حالة ولادة سنوياً.

جدير بالذكر أن مركز سدرة للطب يستقبل الأطفال الذين تستدعي حالاتهم رعاية طبية تخصصية منذ الولادة وحتى 18 عاماً. كما يستقبل المركز الحالات الحرجة من النساء الحوامل بشرط تحويلهن عن طريق أطبائهن المعالجين، ولا يكفي الحصول على خطاب من الطبيب للذهاب مباشرة إلى سدرة، فبعد إحالة المؤسسة الصحية للمريض، سيقوم مقدم الرعاية الصحية الحالي بالتنسيق مع مركز سدرة للطب لتحديد موعد للاستشارة الطبية. وسيتم الاتصال بالمريض للاتفاق على الموعد.

ويمكن للمرضى أن يناقشوا مع طبيب الرعاية الصحية الأولية رغبتهم في التحويل إلى مركز سدرة للطب، حيث سيقوم الطبيب بعدها بتحويلهم إلى المؤسسة الصحية التي تناسب حالاتهم وذلك بناء على التقييم الطبي لكل فرد على حدة. وخلال هذه المرحلة، لن يستقبل مركز سدرة للطب أي تحويلات مباشرة من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية للنساء الحوامل، بل يجب تحويلهن من مؤسسة حمد الطبية عن طريق أطباء مركز سدرة للطب أو أطباء مؤسسة حمد الطبية.

المصدر
الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى