قطر

قطر تعيد النور للعاصمة اليمنية المؤقتة عدن

عادت محطة قطر الكهربائية الإسعافية، التي قدمتها للعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، العام الماضي، بمنحة وتمويل كامل من دولة قطر، وبقدرة 60 ميجاوات، إلى العمل من جديد بعد خروجها عن الخدمة للصيانة. وأوضح سكان محليون، أن خدمة الكهرباء تحسنت بعد عودة المحطة القطرية الإسعافية للعمل، امس الأربعاء، وخففت كثيرا من معاناتهم جراء الانقطاعات الطويلة للخدمة. وأكد غمدان الشريف، السكرتير الصحفي لرئيس الحكومة اليمنية، عودة المحطة القطرية الكهربائية للخدمة بعد تركيب الفلاتر بعد خروجها عن الخدمة للصيانة منذ أسبوعين.

وأفاد في منشور على صفحته في موقع “فيسبوك”، أن عودة المحطة القطرية رفع توليد الطاقة في العاصمة المؤقتة عدن إلى 280 ميجاوات، مشيرا إلى انه يجري العمل على إضافة 50 ميجاوات بمحطة الحسوة بعد الانتهاء من أعمال الصيانة وكذلك إضافة 40 ميجاوات ليكون إجمالي الطاقة المنتجة لمواجهة الصيف القادم 370 ميجاوات.

وبحسب سكان عدن، فإن التيار الكهربائي بالمدينة تحسن أمس، عقب إعادة تشغيل محطة كهرباء قطرية، وتراجعت ساعات الانقطاع، فيما قال مسئولون في مؤسسة كهرباء عدن، إن محطة الكهرباء القطرية أعيد تشغيلها عقب وصول فلاترها الخاصة بها .

وكانت الحكومة اليمنية استنجدت العام الماضي، بالدعم القطري مع ازدياد معاناة المواطنين من انقطاعات الكهرباء، بعد إسراف دولة الإمارات التي تسلمت ملف الكهرباء في عدن، في الوعود والتعهدات الكلامية لتحسين خدمة الكهرباء وإنشاء محطات جديدة دون أن تتحرك أو تقدم شيئا بالفعل. وأعلنت الحكومة اليمنية، 7 ديسمبر من العام 2016م ، عن تدعيم شبكة كهرباء عدن، بمحطة جديدة لتوليد الكهرباء وفقا للمواصفات العالمية، بقدرة 60 ميغاوات وبتكلفة 60 مليون دولار من خلال منحة قدمتها الحكومة القطرية، بموجب اتفاقية مع صندوق قطر للتنمية تم التوقيع عليها في العاصمة الدوحة.

ومنتصف يناير 2017م وصلت المولدات القطرية بمواصفات عالمية من شركة ( general electric )، ويوم 21 من الشهر نفسه ذهب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى ميناء عدن لتفقد المولدات القطرية، وأشاد بالدعم السخي المقدم من دولة قطر للشعب اليمني. وتم تشغيل محطة قطر الكهربائية الإسعافية، التي ركبتها شركة “جاليك إنيرجي” التركية، في مايو من ذات العام، وافتتحها رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر رسميا.

وكان عدد من الناشطين اليمنيين أطلقوا عقب تدشين محطة قطر الكهربائية الإسعافية هاشتاج بعنوان ” #شكرا_قطر”، للتعبير عن امتنانهم وتقديرهم لقطر أميرا وحكومة وشعبا على هذا الدعم.. لافتين إلى جهود قطر التي تعمل بصمت ودون ضجيج لخدمة اليمن، ويركزون بشكل دقيق على أولويات اليمنيين في هذه الظروف، واحتياجات أبناء عدن الملحة لمواجهة الصيف.

وعبروا عن شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وللحكومة والشعب القطري على وقوفهم إلى جانب الشعب اليمني وتركيزهم على أولويات واحتياجات الناس في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها.

المصدر
الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى