قطر

صاحب السمو يلتقي الرئيس الأمريكي اليوم

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيلتقي اليوم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. وقال بيان إن اللقاء سيبحث سبل دفع “الأولويات الأمنية والاقتصادية المشتركة” بين قطر والولايات المتحدة.
وتتوج القمة القطرية – الأمريكية سلسلة لقاءات عقدها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في إطار الزيارة التي يقوم بها سموه للولايات المتحدة الأمريكية.
وتناقش القمة على المستوى الثنائي، إعلان قطر خلال الحوار الإستراتيجي بين الولايات المتحدة وقطر الذي استضافته العاصمة الأمريكية واشنطن مؤخراً، توسيع قاعدة “العديد” الجوية، التي تعد أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مناقشة الشراكة الاقتصادية الواسعة وسبل تعزيزها للمضي قدما، كما يناقش القائدان الصراع في سوريا وعملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، إضافة إلى خطط إعادة بناء العراق.
كان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى استهل زيارته للولايات المتحدة التي تستغرق عدة أيام، بزيارة مقر القيادة المركزية الأمريكية بمدينة تامبا في ولاية فلوريدا، حيث التقى قياداتها الجمعة.
وعقد صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسعادة الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية اجتماعاً موسعاً بقاعدة ماكديل الجوية ضمن زيارة سموه للولايات المتحدة الأمريكية .
وتناول الاجتماع آفاق التعاون العسكري والدفاعي الإستراتيجي بين البلدين، في إطار الإعلان المشترك للاتفاق الأمني الذي أعلن عنه في الحوار الإستراتيجي الأول بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية في فبراير الماضي، ودوره في تنسيق جهود محاربة الإرهاب.
كما جرت مناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية.
وزار سمو الأمير مركز عمليات القوات الخاصة، حيث استمع إلى إيجاز عن أبرز العمليات التي تديرها القيادة المركزية الأمريكية.
وتوجه سموه إلى مدينة ميامي، حيث التقى عددا من المسؤولين الأمريكيين في إطار تعزيز العلاقات القطرية الأمريكية في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
وحضر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفل الاستقبال، الذي أقامته سفارة دولة قطر في الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة زيارة سموه، في مدينة ميامي.
حضر الحفل عدد من أعضاء الكونغرس الحاليين والسابقين وعمدة مدينة ميامي وعمدة مدينة نيويورك السابق وعدد من رجال الأعمال والسياسة والمفكرين والأكاديميين والإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية.
وتبادل سمو الأمير والحضور الأحاديث حول سبل تعزيز فرص التعاون بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، خاصة في مدينة ميامي في مختلف المجالات، منها الاقتصاد والتجارة والاستثمار.
كان سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أكد أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ستعمل على تعزيز التنسيق السياسي بين البلدين الصديقين وتوثيق علاقاتهما الثنائية على الصعيدين الأمني والاقتصادي إلى جانب زيادة التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف والبناء على شراكاتنا الاقتصادية والاستثمارية القوية بالفعل.
وحول العلاقات العسكرية الوطيدة التي تربط دولة قطر والولايات المتحدة، أكد سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أن قطر تلعب دوراً أساسياً في أنشطة مكافحة الإرهاب العالمية، وذلك من خلال استضافة المقر الرئيسي للقيادة المركزية الأمريكية في قاعدة العديد الجوية.. موضحاً أن قاعدة العديد تعد مركز عمليات رئيسياً للقوات الأمريكية، وقد كانت نقطة انطلاق لآلاف المهمات ضد الإرهابيين في المنطقة.
وحول مستوى العلاقات الاقتصادية بين دولة قطر والولايات المتحدة، بيّن سعادة السفير، أن “شراكتنا الاقتصادية قوية للغاية، وتستوعب الاستثمارات القطرية في سوق العمل الأمريكي حاليا حوالي مليون وظيفة، في حين أن هناك أكثر من 120 شركة أمريكية تعمل في قطر”.. مضيفا إن “قطر تخطط لاستثمار 35 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي خلال الفترة حتى عام 2020 مع 10 مليارات دولار إضافية مخصصة للبنية التحتية الأمريكية”.
وأعرب عن أمله في “أن تستمر العلاقات الاقتصادية في النمو والازدهار للسنوات القادمة، مع الأصدقاء الأمريكيين، وأن تتوسع العلاقات في القطاعات الأخرى بما في ذلك الطب والتكنولوجيا والبنية التحتية”.

المصدر
الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى