الكويت

بالتفاصيل.. الكويت توقِّع مع الفلبين اتفاقًا لاستقبال العمالة

وقعت السلطات الكويتية اتفاقًا مع مثيلتها الفلبينية لتنظيم استقبال، الدولة الخليجية لعمالة الفلبين، خاصة العمالة المنزلية، حسب ما أعلنه مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية الكويتي السفير غانم الغانم.

وقال الغانم وفقًا لجريدة ” الجريدة” المحلية، إن اللجنة الوزارية المعنية بالمفاوضات مع الجانب الفلبيني وقعت، أمس، مسودة اتفاقية لتشغيل العمالة المنزلية في الكويت.

وشدد الطرفان خلال مباحثاتهم التي أجريت خلال الأيام الماضية على أهمية تطبيق القانون الفلبيني بشأن إرسال العمالة، أو القانون الكويتي الذي يتعلق باستقدامها وتشغيلها.

وأوضح الغانم أن الوفد الكويتي بيّن الضمانات التي يتمتع بها العامل المنزلي في الكويت، ودور إدارة العمالة المنزلية بالتعاون مع السفارة الفلبينية، وكذلك الضمانات لصاحب العمل.

ولفت إلى أنه تم التطرق لأهمية فتح المجال أمام مكاتب الاستقدام الكويتية؛ لتسهيل عملها مع وزارة العمل والمكاتب الفلبينية، إضافة إلى أهمية تخفيض تكاليف الاستقدام التي ارتفعت بشكل كبير، مشيرًا إلى أن الجانبين أكدا عدم احتفاظ صاحب العمل بجواز العامل المنزلي، وعدم تحويل الكفالة إلا بموافقته.

وعن الصحيفة الجنائية للكفيل، التي طالب الجانب الفلبيني بتضمينها في بنود العقد، أكد الغانم أن الكويت لم توافق عليها؛ لأن الكويتي الذي له سجل جنائي لا يُسمَح له باستخراج تأشيرة للعمالة المنزلية، وكذلك الذي ثبت لدى إدارة العمالة المنزلية إساءته للعاملين لديه.

 عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى