الكويت

الكويت تتراجع على مؤشر «السعادة»

تراجعت الكويت 6 مراكز على مؤشر «السعادة العالمي»، حيث حلّت في المرتبة الـ45 عالمياً ضمن 156 دولة، في حين جاءت في المرتبة الخامسة خليجياً وعربياً.
وبحسب المؤشر الصادر عن شبكة الحلول المستدامة (مبادرة أطلقتها الأمم المتحد عام 2012) فقد تقدمت دولة الإمارات العربية مرتبة واحدة، لتحل في المركز الـ20 عالمياً، فيما بقيت بالمركز الأول على مستوى العالم العربي.
من ناحيتها، جاءت قطر في المرتبة الثانية عربياً، والـ32 عالمياً، ثم المملكة العربية السعودية بالمركز الثالث عربياً والـ33 عالمياً، ومملكة البحرين بالمرتبة الرابعة عربياً، والـ43 عالمياً.
من ناحيتها، حلّت ليبيا في المركز الـ70، تلتها الجزائر في المرتبة الـ84، والمغرب في المركز الـ85، ثم لبنان في المركز الـ88، في حين حل الأردن في المركز الـ90، والصومال في المرتبة الـ98، ثم فلسطين في المركز الـ104، وتونس في المرتبة الـ111.
من ناحيته، حل العراق في المرتبة 117، تلته مصر في المركز الـ122، وموريتانيا في المرتبة الـ126، والسودان في المرتبة الـ137، وسورية في المركز الـ150، واليمن في المرتبة الـ152، وجنوب السودان في المرتبة الـ154.
ويستند التقرير في تصنيفاته على مقاييس عدة، مثل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والرعاية الاجتماعية، ومتوسط الأعمار، والحريات الاجتماعية، والسخاء، وغياب الفساد.
عالمياً، حلّقت فنلندا في المرتبة الأولى كأسعد بلد في العالم، بعد أن قفزت 5 مراتب، لتسحب البساط من تحت أقدام النرويج التي تراجعت إلى المركز الثاني، تلتها الدنمارك في المركز الثالث، ثم أيسلندا في المرتبة الرابعة.
اما سويسرا فقد جاءت في المركز الخامس، وهولندا في المرتبة السادسة، بينما جاءت كندا في المرتبة السابعة ونيوزيلندا في المركز الثامن، والسويد في المرتبة التاسعة، وأستراليا في المرتبة العاشرة.
وفي ذيل الترتيب، جاء كل من بوروندي في المركز الـ156، ثم جمهورية أفريقيا الوسطى في المرتبة الـ155.

 الراي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى