العالم تريند

ترامب يقيل تيلرسون لهذا السبب ويعين مدير سي أي إيه مكانه

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء في تغريدة صباحية إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون وتعيين المدير الحالي لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) مايك بومبيو مكانه.

كما عين جينا هاسبل على رأس وكالة الاستخبارات المركزية لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب.

 

كما أعلن مسؤول أميركي كبير أن الرئيس دونالد ترامب أراد تغيير فريقه قبل المفاوضات المرتقبة مع كوريا الشمالية، وذلك لتفسير إقالته وزير الخارجية ريكس تيلرسون وتعيين مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مكانه.

ويتولى مايك بومبيو مهامه الجديدة بعد أيام فقط على الإعلان المفاجىء عن قمة بين الرئيس الأميركي والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لم يحدد موعدها ولا مكان انعقادها.

 

وفي أول تعليل من الرئيس الأمريكي لإقالة تيلرسون أشار ترامب إلى خلافات مع وزير خارجيته ريكس تيلرسون وذلك لتبرير اقالته متحدثا خصوصا عن الملف النووي الايراني.

وأوضح ترامب “كنا متفقين بشكل جيد لكن اختلفنا حول بعض الامور”، مضيفا “بالنسبة الى الاتفاق (النووي) الايراني اعتقد أنه رهيب بينما اعتبره (تيلرسون) مقبولا واردت إما الغاءه او القيام بأمر ما بينما كان موقفه مختلفا بعض الشيء، ولذلك لم نتفلق في مواقفنا”.

 

إلى ذلك صرح مسؤول أميركي بارز أن وزير الخارجية الاميركي المقال ريكس تيلرسون لم يتحدث إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل اقالته الثلاثاء، كما لم تُقدم له أسباب اقالته.

وقال وكيل وزارة الخارجية ستيف غولدشتاين في سلسلة تغريدات “الوزير لم يتحدث الى الرئيس صباح اليوم ولا يعلم سبب (اقالته)، الا انه ممتن لحصوله على فرصة للخدمة، ولا يزال يؤمن بقوة بان الخدمة العامة هي أمر نبيل لا يندم عليه”، مضيفا “نتمنى للوزير المعين (مايك) بومبيو كل التوفيق”.

 عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى