الإمارات

الإمارات تتكفل ببناء المنارة الحدباء ومسجد النوري بالموصل

أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأحد، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تقدمت بمبادرة لإعادة إعمار المنارة الحدباء الأثرية ومسجد النوري في مدينة الموصل.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في مكتبه، الأحد، السفير الإماراتي في بغداد حسن أحمد الشحي، بحسب بيان لمكتب العبادي.

ونقل السفير الإماراتي “تحيات ومباركة دولة الإمارات حكومة وشعبا بتحرير كامل الأراضي العراقية والإشادة بما تحقق في العراق من استقرار امني”.

وأوضح الشحي أن “ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وإيمانا منه بالعلاقات بين البلدين الشقيقين ودور العراق في محاربة الإرهاب تقدّم بمبادرة لإعمار جامع النوري ومنارة الحدباء في الموصل”، لافتا إلى أن “مندوبا خاصا من الإمارات سيأتي إلى بغداد لهذا الغرض”.

من جهته، أكد العبادي “حرص العراق على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات وجميع الدول على أساس المصالح المتبادلة وخدمة الشعبين”.

وقال رئيس الوزراء العراقي إن “العراق يقف حاليا في مقدمة الدول التي تحارب الإرهاب بعدما انتصر على عصابات داعش عسكريا وسينتصر العراقيون أيضا في بناء وإعادة إعمار بلدهم”.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، أعلمن القوات العراقية أن تنظيم الدولة قام بتفجير جامع النوري ومنارة الحدباء التاريخية في المدينة القديمة غرب الموصل.

لكن تنظيم الدولة نفى عبر وكالة “أعماق” التابعة له ذلك، حيث أعلن أن “الطيران الأمريكي يدمر مسجد النوري الكبير والمنارة الحدباء في الموصل”.

ويعد مسجد النوري أكبر مساجد المدينة القديمة، ومنه كان الظهور العلني الوحيد لزعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي في تموز/ يوليو 2014، حين أعلن “الخلافة” على المناطق التي سيطر عليها في سوريا والعراق.

ويحمل هذا المسجد اسم النوري، نسبة إلى نور الدين الزنكي، موحد سوريا وحاكم الموصل لفترة، والذي أمر ببنائه في العام 1172.

وإلى جانبه، تقع منارة الحدباء المائلة، التي كانت يوما مئذنة لجامع النوري القديم، وهي ما تبقى منه، حيث تشكل المنارة رمزا للمدينة، إذ طبعت على العملة الورقية العراقية من فئة عشرة آلاف دينار.

 عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى