قطر

صاحب السمو يكرم الفائزين بجائزة التميز العلمي في دورتها الحادية عشرة

تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فشمل برعايته الكريمة صباح اليوم، حفل تكريم الفائزين بجائزة يوم التميز العلمي في دورتها الحادية عشرة، بفندق شيراتو الدوحة، تحت شعار “بالتميز نبني الأجيال “.

حضر الحفل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء، وعدد من أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة، وكبار المسؤولين في مجال التعليم، وأولياء أمور الطلبة المتميزين، وضيوف الحفل .

بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ومن ثم ألقى سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي، كلمة أعرب فيها عن خالص الشكر والتقدير لحضور وتشريف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، لهذا الاحتفال لتكريم الفائزين بجائزة التميز العلمي، مؤكدا أن الحضور الكريم لسموه يحمل العديد من المعاني والدلالات التي تعكس مدى اهتمام سموه بمنظومة التعليم ومخرجاتها وإعداد الكوادر الشابة المزودة بالعلم والمهارات التي تؤهلهم لتلبية متطلبات دولتنا الحبيبة وتطلعاتها نحو المزيد من التقدم والازدهار.

وأضاف سعادته: “إن التميز هدف استراتيجي وثقافة راسخة وتطلع مجتمعي لدولة قطر ، وقد قطعنا شوطا كبيرا في مسيرتنا نحو تحقيق هذا الهدف من خلال بناء نظام تعليمي يتماشى مع أرقى معايير النظم التعليمية العالمية ومتطلبات العصر وتبني أحدث التقنيات والبرامج التربوية والبحثية في المناهج والتقييم والتدريب مما ساهم في تنمية قدرات طلابنا واكتشاف امكاناتهم الابداعية وتعزيز مهارات البحث العلمي لديهم.

وأردف سعادته قائلا: أصبح لدينا اليوم أكثر من ٢٠ جامعة وكلية في قطر بالإضافة إلى ما يقارب ٢٥٠٠ من الطلبة المبتعثين إلى مختلف الجامعات العالمية لدراسة العديد من التخصصات العلمية والأدبية، كما سيتم افتتاح أول مدرسة حكومية تخصصية علمية قائمة على المنهج التكاملي لمواد العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات في سبتمبر القادم وذلك لتعزيز التخصصات الداعمة للاقتصاد القائم على المعرفة والابتكار .

وأوضح سعادة الدكتور الحمادي أن المتميزين علميا ومن سبقوهم في هذا التميز يمثلون قيمة مضافة للقدرات الوطنية في مختلف المجالات وعليهم تقع مسؤولية المشاركة في تنفيذ توجيهات حضرة صاحب السمو وتلبية الدعوات لفتح الاقتصاد للمبادرات والاستثمار والاهتمام بالتحصيل العلمي في مختلف التخصصات والاعتماد على النفس ومحاربة الاتكالية.

من جانبه ألقى الدكتور علي صالح المنهالي الحائز على جائزة التميز العلمي فئة حملة شهادة الدكتوراه كلمة المتميزين التي أعرب فيها عن شكره وتقديره للقيادة الرشيدة على ما وفرته من فرص وخيارات أكاديمية وإمكانات بشرية ولما هيأته من بيئة مدرسية حاضنة وداعمة للتميز العلمي .

وأكد المنهالي أن التعليم المتميز عالي النوعية الملبي لاحتياجات التنمية والمستجيب لمتطلبات العصر ومتغيراته المتسارعة هو السبيل لبناء القدرات الوطنية وبلوغ غايات التطور وأهدافه ومقاصده لتمكين الدولة من اللحاق بركب الدول المتقدمة .

وخلال الحفل عُرض فيلم حول مسيرة التفوق للمتميزين الفائزين بجائزة سنة 2018 في مختلف فئات الجائزة، وطموحاتهم المستقبلية في خدمة بلدهم.

عقب ذلك تفضل صاحب السمو أمير البلاد المفدى بتكريم الفائزين والفائزات بجائزة يوم التميز العلمي في دورتها الحادية عشرة، وتم التقاط صورا تذكارية بهذه المناسبة.

جدير بالذكر ان عدد الفائزين في فئات الجائزة المختلفة بلغ 64 فائزاً وفائزة من بين 291 متقدماً، تنافسوا على الفوز بالجائزة.

ففي فئة طالب المرحلة الابتدائية فاز بالميدالية البلاتينية 17 طالباً وطالبة، بينما فاز بالميدالية الذهبية 5 منهم، وبالنسبة لفئة المرحلة الإعدادية فقد فاز بالميدالية البلاتينية 4 طلاب وطالبات فيما حصل على الميدالية الذهبية 5 طلاب وطالبات. وفاز بالميدالية البلاتينية في فئة طالب المرحلة الثانوية ثلاثة طلاب، بينما حصل 7 طلاب على الميدالية الذهبية.

أما بالنسبة لفئة طالب المرحلة الجامعية، فقد فاز بالميدالية البلاتينية 4 طلاب، في حين نال الميدالية الذهبية 10 طلاب وطالبات من جامعات وتخصصات مختلفة. وفي فئة المعلم المتميز فازت المعلمة سميرة علي حمد الفهيدي من مدرسة سعد بن أبي وقاص النموذجية عن المرحلة الابتدائية، والمعلمة هيا عايد الشمري علي من مدرسة البيان الإعدادية للبنات المرحلة الإعدادية.

بينما فازت في فئة المدرسة المتميزة كل من مدرسة الوكرة الثانوية للبنين وأكاديمية قطر للقادة. وحصل على جائزة التميز العلمي في البحث العلمي للمرحلة الثانوية، فئة الميدالية الذهبية، الطالب فيصل عادل محمد اليافعي من مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية عن بحثه (تأثير استخدام النانو تكنولوجي في تطوير السليكا واستخدامها لنظافة الأسطح الزجاجية). وفي فئة الحاصلين على شهادة الماجستير المجال العلمي نور سعد الهاجري جامعة حمد بن خليفة، وفي المجال الأدبي رقية محمد ناصر البلوشي من جامعة الملك سعود.

وفي فئة الحاصلين على شهادة الدكتوراه، فاز في مجالها العلمي الدكتور علي صالح المنهالي من كلية لندن الإمبراطورية في تخصص هندسة البترول. كما فازت بجائزة فئة الدكتوراه في المجال الأدبي الدكتورة منى مصطفى المرزوقي من جامعة تولين بالولايات المتحدة في المجال القانوني.

وتهدف الجائزة من خلال رسالتها إلى تعميق مفاهيم التميز والإبداع من خلال تبني المعايير العالمية، وتنفيذ البرامج النوعية، وتحقيق تكامل الجهود الفردية والمؤسسية لتحسين مخرجات العملية التعليمية في دولة قطر، وتقدير المتميزين علمياً من أبناء دولة قطر، وتكريمهم والاحتفاء بهم وتعميق مفاهيم التميز، وتشجيع كافة الأفراد والمؤسسات التعليمية على تطوير أدائهم، وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو المعرفة والبحث العلمي، وبث روح الابتكار لدى الطلبة والباحثين والمؤسسات التعليمية وإذكاء روح التنافس بين الأفراد والمؤسسات التعليمية في مجال التميز العلمي، وتوجيه الطاقات الفردية والمؤسسية نحو التميز العلمي في المجالات التي تخدم تحقيق توجهات الدولة التنموية .

وتضم جائزة التميز العلمي تسعة فروع هي جائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الابتدائية، وجائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الإعدادية، وجائزة التميز العلمي لطلبة الشهادة الثانوية، وجائزة التميز العلمي لخريجي الجامعات.

كما تشمل جائزة التميز العلمي لحملة شهادة الماجستير، وجائزة التميز العلمي لحملة شهادة الدكتوراه، وجائزة المعلم المتميز، وجائزة المدرسة المتميزة، وجائزة البحث العلمي لطلبة الثانوية.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى