الكويت

بريطانيا تبدأ نشر قوات دائمة لها في الكويت بناء على طلب الأخيرة

قال السفير البريطاني لدى الكويت، مايكل دافنبورت، في وقت سابق هذا الأسبوع، إن بلاده «تدرس نشر قوات دائمة في الكويت بناءً على طلب الأخيرة بتوفير وجود عسكري بريطاني محدود على أراضيها»، حسب مقابلة موثقة بالفيديو أجرتها معه شبكة «فورسز» البريطانية.
وأضاف السفير: «الحكومة الكويتية أعربت عن اهتمامها بمثل ذلك الوجود، إلا أنها أكدت أنه لن يكون كبيرا».
جدير بالذكر أن التعاون المشترك بين البلدين يتم في إطار «لجنة التوجيه المشتركة»، التي تشكلت خلال زيارة أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى بريطانيا، في نوفمبر/تشرين الثاني 2012.  وتعقد اللجنة اجتماعاتها كل ستة شهور.
وكان الاجتماع الأخير الذي تم في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، هو الذي شهد توقيع الاتفاقية الأخير.
وقد حافظت دولة الكويت على علاقات عميقة ووثيقة مع المملكة المتحدة، التي أدت دورا مهما في تحرير الكويت، الأمر الذي دل عليه رفع العلم البريطاني أثناء احتفالات التحرير.
ولا يزال اليوم فريق البعثة العسكرية البريطانية موجودا في الكويت، ليوفر التدريب للقوات المسلحة الكويتية. وتتألف البعثة البريطانية من 38 عضوا تمولها حكومة الكويت.
وقال راد غرين، القائد السابق في سلاح الجو الملكي، إن الكويت قد أنفقت أموالا كثيرة لإعادة الإعمار بعد الحرب. وذكر أنه كان «ثمة كثير من الذخائر غير المتفجرة حولنا».
وتحدث الموقع البريطاني مع القائد العام الكويتي عبد الله الدشتي، الذي تذكّر تجربته أثناء حرب التحرير فقال : «كنت في التاسعة والعشرين من عمري، ضابطا شابا ملتحقا بسلاح البحرية، وفجأة وجدت نفسي بمواجهة الدبابات».
وتحدث الكولونيل تيم وردورث، مستشار المملكة المتحدة في مديرية الدراسات في لجنة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية، عن التطور الحاصل في الكويت : «تؤدي الكويت دورا حاسما في الخليج». وأضاف : ليس الجيش الكويتي هو الأكبر، ولا الأكثر قدرة، لكنهم يفخرون بأنهم الوسطاء، إذ أن الناس يتجهون إليهم عند حدوث أي مشكلة».
ونشر الموقع المذكور بعد تصريحات السفير البريطاني، فيديو حصريا لأول جنود بريطانيين ينتشرون في الكويت لهذا الغرض. وذكر الموقع أن مجموعة مشاة متخصصة جديدة من الجنود البريطانيين تدرب القوات الكويتية، وأن الكتيبة الرابعة تجري تدريبات أيضا مع الحرس الوطني الكويتي. وعلق القائم بالشؤون العسكرية، الميجور دومينيك واتسون، من الكويت قائلا: «يمكننا أن نرى العلاقة الجيدة حقا مع المملكة المتحدة، ونتطلع لتحسين ذلك طوال الوقت».

القدس العربي

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى