صحة وجمال

9 خرافات لا تصدقيها أثناء حملك

الحمل مرحلة مهمة في حياة كل امرأة فحلم الأمومة يراود الفتاة منذ نعومة أظافرها ولكن تصدق الأمهات الجدد  الكثير من الخرافات والأكاذيب حول فترة الحمل والتى لم تثبتها أى من الدراسات العلمية المتجددة باستمرار فى هذا المجال تعرفى عليها وقاومى فكرة إقناعك بصحتها بالدليل العلمى من الأطباء المتخصصين.

1 – أكل البيض المسلوق يسبب الزلال

العكس هو الصحيح فالبيض يحمي من الزلال الذي يحدث عند النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم وتورّم القدمين.

يري الدكتور جلال البطوطي استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم، وزميل كلية الجراحين الدولية، ورئيس جمعيتي طبيب الأسرة والحفاظ على الأم أن تناول البيض لا علاقة له بالإصابة بزلال الحمل فتلك المعلومة غير صحيحة وعلى الحامل أن تهتم بتناول البيض مع زيت الزيتون مع طبق السلطة حتى لا تتعرض للإمساك خلال شهور الحمل.

2 -حرقة المعدة سببها شعر الطفل

هذا أمر خاطئ جداً، ولكنّ سببها هرمون الحمل الذي يسبّب ارتخاء الصمام الموجود في المعدة وارتجاعا في العصارة المرارية.

يؤكد الدكتور جلال البطوطي أن حرقة المعدة لا علاقة لها بشعر الطفل ولكن كلما تقدمت الشهور في الحمل يزداد وزن الجنين ويضغط على جدار المعدة مما يسبب هذه الحرقة في المعدة لأنه في أحيان كثيرة يولد الطفل بدون شعر مع أن الأم تشعر بالحرقان في المعدة طوال أشهر الحمل.

3 -نصف قيام فى الاستيقاظ حتى لا يلتف الحبل السرى

بالنسبة للحركة في الشهر السابع أو الثامن أو التاسع، يجب أن تقومي بنصف قعدة بعد الاستيقاظ حتى لا يلتف الحبل السري حول الجنين، وهذا ليس له أساس من الصحة، لأنّ الطفل حوله ماء وبالتالي الوضعية الخاصة بالأم غير صحيحة.

يؤكد د. جلال البطوطي أن الحبل السري لا علاقة له بحركة الأم فالحبل السري يلتف حول الطفل وينفك دون أي مجهود من الأم ولكن الجنين يتحرك بكل حرية داخل رحم الأم ولكن ينبغي على الأم في الأشهر الأخيرة من الحمل الحذر من المجهود الزائد حتى لا تتعرض لمخاطر الولادة المبكرة.

ويكمل د. أحمد التاجى أستاذ النساء والتوليد بجامعة الأزهر الحوار السابق قائلا إن حركة الأم أو طريقة نومها ليست لهما أي علاقة بالحبل السري لا من قريب ولا من بعيد لذا يجب الحذر من مثل هذه الأكاذيب التي توهم الناس بأشياء لا أساس لها من الصحة.

4 – الحامل تأكل لاثنين

هذا خطأ أيضاً لأنّه ربما يزيد وزنها بشكل كبير، وما يجب أن يحدث هو أن تزيد 8 كيلوجرامات فقط.

ويؤكد الدكتور أحمد التاجي عدم صحة هذه المعلومة فنوعية الأكل هي الفاصل وليس كميته فيجب أن تهتم الحامل بالخضروات والفاكهة بدلا من الأكل الكثير دون جدوى

ويكمل الدكتور جلال البطوطى الكلام السابق قائلا: الغذاء مهم جدا لصحة الأم ولا علاقة له بالجنين الذي يتغذى شاءت الأم أم أبت من العناصر الغذائية فهو يحتاج إلى الكالسيوم والحديد الموجودين داخل جسمها والحمل الطبيعي تزيد الأم فيه كيلو جراما واحدا شهريا إذا تمت التغذية بشكل صحي أما الأكل غير المفيد من نشويات أو سكريات فيزيد الوزن دون أي فائدة للطفل.

ومن هنا يجب أن تركز الأم على العناصر الغذائية الغنية بالحديد والكالسيوم لتعوض ما تفقده خلال فترة الحمل ولذا الحمل الطبيعي لا تتعدى زيادة وزن الأم عن 12 كيلوجراما وبعد الولادة تنزل الأم فى الوزن من 7:6 كيلوجرامات.

5 – أنف المرأة يشير إلى نوع الجنين

 وهذا أمر خاطئ، بل هو عائد للهرمونات..

يعلق الدكتور جلال البطوطي  قائلا شكل الأنف لا علاقة له بجنس الجنين ولم يتم إثبات هذا الأمر بشكل علمي لكنها مجرد خرافات

6 – ابن سبعة يعيش وابن ثمانية يموت

يعلق الدكتور أحمد التاجي  قائلا:  ابن ثمانية أشهر أكثر عرضة لتسمم الحمل من ابن سبعة أشهر خاصة إذا كانت الأم تعاني من ارتفاع ضغط الدم ومن سكر الحمل في حين أن ابن سبعة أشهر لا يتعرض لهذا المرض وهذا يجعل المعلومة شبه صحيحة ولكن ليست مؤكدة.

7 – الوحم  يعرفنا نوع الجنين

يري الدكتور جلال البطوطي أن هذا الكلام عار تماما عن الصحة وهذه الأقوال متوارثة من الأجيال القديمة لكن ليس لها أي أساس علمي.

8 – المرضعة لا تحمل

 وهذا خطأ، بل يمكن أن تحمل فذلك ليس مؤكداً، ولكنّه يقلّل من نسب حدوث الحمل. يقول الدكتور أحمد التاجي قد تقلل الرضاعة من فرص الحمل خاصة إذا كانت رضاعة منتظمة لكن يجب ألا نعتمد على الرضاعة فقط ولابد من الوسائل المساعدة لمنع الحمل مع الرضاعة خاصة بعد مرور الأشهر الثلاثة  الأولى من عمر الطفل

9 -البلح يبكر «الطلق»

 لذا تخشى المرأة من تناوله حتى لا يحدث مبكراً أو يسبب أي مضاعفات، وهذا غير حقيقي، ولكنّ الخوف من البلح عندما تصاب المرأة بسكر حمل، لأنّ به نسبة سكر عالية.

يري الدكتور أحمد التاجي أن هذه المعلومة خاطئة فالبلح يمد الحامل بالسكريات اللازمة لها ومن ثم فهو يعطي طاقة ليس أكثر من ذلك ولا علاقة له بالطلق.

وينصح د. أحمد التاجي بأن تعيش الحامل الحياة بشكل طبيعي بعيدا عن مثل هذه الخرافات والأكاذيب التي ليس لها أي تفسير علمي ويجب أن تهتم الحامل بالتغذية السليمة والحركة المناسبة الطبيعية لضمان فترة حمل آمنة وصحة جيدة للأم وللجنين كما يجب متابعة الحمل عند الطبيب المختص لمواجهة أي مشاكل قد تتعرض لها الأم أو الجنين ولضمان مرور هذه الفترة بسلام إن شاء الله.

وينصح الدكتور جلال البطوطي الحمل السليم في الجسم السليم ويجب على من يتزوج ألا يتعجل في موضوع الإنجاب ويترك الأمر بدون تفكير خاصة في السنة الأولي من الزواج لأن الحالة النفسية للمرأة قد تشكل عاملا نفسيا مهما في عدم حدوث الحمل وإذا مر العام الأول دون إنجاب تتوجه للطبيب المختص لإجراء فحوص لكلا الزوجين ولا نلقى العبء على الزوجة وحدها وإذا كانت نتيجة الفحوص سليمة لا داعي للاستعجال في الحمل المجهري أو التلقيح الصناعي إلا إذا وجد سبب يمنع الحمل بشكل طبيعي  وإذا تم الحمل بنجاح فمن الأفضل أن  تتم رضاعة الطفل لمدة عامين كما قال الله تعالى «والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة» وبتلك الفترة يكون بين كل طفل والآخر مالا يقل عن ثلاث سنوات حفاظا على صحة الأم والطفل.

 نصف الدنيا
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى