قطر

مؤتمر الدوحة الـ13 لحوار الأديان يناقش 3 محاور رئيسية

يعقد بالدوحة يومي 20 و 21 فبراير الجاري مؤتمر الدوحة الثالث عشر لحوار الأديان تحت شعار “الأديان وحقوق الإنسان”.

ويقوم المؤتمر الذي ينظمه مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان على 3 محاور أساسية، أولها حول حقوق الإنسان في الأديان “الرؤية والمفهوم” ، ويأتي المحور الثاني تحت عنوان ” موقف الأديان من مظاهر انتهاك حقوق الإنسان ..بين النظرية والتطبيق” فيما يجيء المحور الثالث بعنوان قضايا حقوق الإنسان بين الشرائع السماوية والمواثيق الدولية.

ومن المنتظر أن يبلغ عدد المشاركين في المؤتمر نحو “500 ” شخصا ، من “70 ” دولة، منهم علماء دين وسياسيين وأكاديميين وباحثين ومهتمين بقضايا الحوار .

في سياق متصل قال سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة لحوار الأديان إن الحوار يجب ألا ينتهي في قاعات المؤتمرات، وإنما يتعين تفعيله في الثقافة العامة، وأن يجد صداه في المدارس والجامعات، والمجتمعات.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور النعيمي مع سعادة السيد أسكار شوقيبايف سفير جمهورية كازاخستان بالدوحة والذي أعلن مشاركة بلاده في المؤتمر بوفد يترأسه سعادة السيد بيرك أرين نائب وزير شؤون الأديان والمجتمع المدني.

وذكر النعيمي أن كازاخستان من أكثر الدول استقرارا في المنطقة، وأن التعايش بين الأديان والثقافات واضح فيها، مؤكدا على أن العاصمة الكازاخية أستانا نموذجية في هذا السياق، وترمز للعديد من الثقافات، فضلا عن كونها مزيجا للحضارات والأديان في مكان واحد.

وأشاد بالتعاون المتميز بين الجانبين في مجال الحوار، كما أكد على أن بذرة الحوار التي تم غرسها في الدوحة منذ نحو 15 عاما قد بدأت تؤتي ثمارها، من خلال الإقبال الكبير على المشاركة في المؤتمر.

من جانبه قال سعادة السفير شوقيبايف، إن كازاخستان بها نحو 130 جنسية، من مختلف الأديان، يعيشون في وئام وسلام، ونوه بأهمية عقد مؤتمرات الحوار هذه في كل من الدوحة وأستانا.

جرى خلال الاجتماع تبادل الأفكار ووجهات النظر بشأن حوار الأديان، إضافة إلى التطرق لمحاور المؤتمر وأبرز المشاركين فيه.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى