قطر

توفير خدمات البنية التحتية لـ 15 ألف قطعة سكنية للمواطنين

كشف سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة “أشغال”، أن الهيئة نجحت في تنفيذ ما يقارب من 93 % من المشاريع في الوقت المحدد خلال عام 2017 الذي وصفه بالعام الاستثنائي، مشيراً إلى أن الهيئة نجحت أيضاً في توفير 7 مليارات ريال من ميزانية المشاريع المنفذة، من خلال مراجعة المواصفات وتطبيق الهندسة القيمية للمشاريع.

وقال سعادة الدكتور سعد المهندي في حوار ضمن برنامج “انجازات وطن” على قناة الريان الفضائية أمس: إن الهيئة وضعت في يناير 2017 ستة أهداف تم تنفيذها جميعاً، أبرزها إنجاز المشاريع في الوقت المحدد، وتقليل التكلفة، وكذلك تأهيل الكادر القطري، لافتاً إلى أن جميع المديرين من الدرجتين الأولى والثانية قطريون، فضلاً عن توظيف 100 خريج قطري، 70 % منهم فنيون في المجالات الهندسية المختلفة، مشيداً بالمستوى العلمي المميز لبعض المهندسين الخريجين، والذين سيكونون الكادر الإداري الذي سيقود هيئة “أشغال” في القريب العاجل، على حد قوله.


وأوضح رئيس أشغال أن الهيئة تمكنت من تنفيذ 250 كيلومترا من الطرق السريعة و84 جسرا ونفقا، بزيادة 5 أضعاف عما تم تنفيذه في الأربع سنوات الماضية، مضيفاً أن الهيئة تواصل بناء الطرق، حيث سيشهد العام الجاري الانتهاء من مشروع طريق خليفة أفينيو الذي تم تنفيذ 60 % منه حتى الآن، وسيكون معلما في دولة قطر من ناحية الجودة والتصميم والهندسي والشكل الجمالي.


وتابع: “هيئة أشغال لديها 4 محاور رئيسية، وهي الطرق السريعة التي توصل مدينة الدوحة بالمدن الأخرى، والمحور الثاني الطرق الداخلية داخل مدينة الدوحة، والمحور الثالث شبكة الصرف الصحي، وآخر محور هو قطاع المباني المعني بتنفيذ المباني الحكومية من مراكز صحية ومدارس والمساجد”، موضحاً أنه بناءً على تعليمات معالي رئيس الوزراء وزير الداخلية تم إنشاء لجنة تنسيقية بين أشغال والقطاعات المختلفة في الدولة لتسريع تنفيذ المشروعات بالجودة المطلوبة، واتخاذ القرارات المناسبة.
* الطريق المداري
وأكد أن أبرز إنجازات هيئة أشغال الانتهاء الطريق المداري الذي يساعد على نقل الحركة المرورية من داخل الدوحة إلى خارج الدوحة، وهو يعتبر موازيا لطريق 22 فبراير، ويوفر 50 % من الوقت ويقلل الازدحام، ويوصل مدينة الخور بميناء مسيعيد وبه 22 تقاطعا، ويربط العديد من المدن دون الحاجة إلى النزول إلى الدوحة، فضلاً عن الانتهاء من عدة طرق مهمة أخرى مثل طريق لوسيل الذي يربط مدينة لوسيل واللؤلؤة بالمطار، حيث مرت أكثر من مليون سيارة من وإلى اللؤلؤة منذ افتتاح الطريق دون ازدحام.


وأضاف أن الهيئة استطاعت تقليل تأثير الأمطار، من خلال برنامج معين في هذا المجال، وكذلك سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين، بالإضافة إلى تنفيذ أراضي المواطنين في الجدول الزمني المحدد، ورفع مؤشر الأداء الخاص بأراضي المواطنين.
* البنية التحتية
وأوضح المهندس المهندي الانتهاء من توفير البنية التحتية التي تخدم 13 ألف قطعة سكنية للمواطنين خلال 2017،، مؤكدا الاهتمام بتوفير البنية التحتية لأراضي المواطنين كأولوية لدى الحكومة الرشيدة لدولة قطر.
ونبه الى وضع شروط جديدة للمناقصات من شأنها تفادي الإزعاج ورفع العبء عن كاهل المواطنين والمقيمين نتيجة الحفريات وإغلاق الشوارع الداخلية، مبينا أن الشروط تحدد أطوال الحفريات لكل مشروع، وكذلك ربط الدفعات المالية المدفوعة للمقاول بالانتهاء من الحفريات الخاصة بالمشروع.
وكشف عن العمل على توفير خدمات البنية التحتية لأكثر من 15 ألف قطعة سكنية للمواطنين خلال 2018، مثمنا التعاون الفعال مع وزارتي المواصلات والبلدية الذي ساهم في انجاز العديد من المشاريع.

المباني العامة

وحول مشاريع المباني العامة، أوضح المهندس المهندي أن أشغال سلمت وزارة التعليم 15 مدرسة وروضة جديدة، إلى جانب تسليم 3 مراكز صحية في معيذر والوجبة والوعب ومركز المحاكاة لوزارة الصحة وتسليم 12 مسجدا لوزارة الأوقاف خلال 2017، وكاشفا عن الاعداد لتسليم توسعة قسم الطوارئ بمؤسسة حمد الطبية ومركز الجامعة الصحي وذلك خلال 2018.
وحول خدمة العملاء، أوضح المهندس المهندي العمل على سرعة الاستجابة لشكاوى الجمهور، مشيرا الى توفير خدمتي هما: مركز الاتصال على الرقم 188، وتطبيق أشغال الالكتروني.


وأعلن عن اطلاق صفحة “أشغال كير” عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وذلك بهدف توفير قناة تواصل مباشرة دون الحاجة الى الانتقال لمبنى هيئة أشغال، مضيفا” وقد استقبلنا 60 ألف مكالمة، إلى جانب استلام 17 ألف شكوى تم حلها جميعا في وقت قياسي خلال 2017″.
وألمح إلى إطلاق مبادرة تأهيل المصانع القطرية مما ساهم في اعتماد 54 موردا قطريا، موضحا أن جميع الأنابيب المستخدمة في مشروع تصريف الأمطار كانت من الإنتاج المحلي. وأضاف” كما أطلقنا مبادرة تأهيل المقاولين الجدد، وذلك من خلال مناقصات في مجال الطرق بميزانية 20 مليون ريال”.

جهود الاستدامة

لفت د. المهندي الى تشكيل فرق عمل يعنى بتنفيذ مبادرة تدوير وإعادة استخدام الطبقة الاسفلتية ومواد البناء في تنفيذ المشاريع الجديدة، مبينا تنفيذ مشاريع كنموذج ضمن هذه المبادرة حاليا.
ونبه إلى أن إعادة استخدام الطبقة الاسفلتية ومواد البناء يساهم في تقليل تكلفة المشاريع وتحقيق الاستدامة التي تعد معيار عمل للهيئة، مشيرا إلى التعاون مع البلدية في طرح مناقصة لإعادة تدوير المكبات الموجودة في دولة قطر تمهيدا لاستخدامها في مشاريع أشغال.
وحول مشاريع الصرف الصحي، بين المهندس سعد المهندي أن أشغال نفذت 300 كيلو متر من شبكة الصرف الصحي مقارنة بتنفيذ 50 كيلومترا خلال الأربع سنوات الماضية، مشيرا الى أن مشروع نفق مسيمير يعد من المشاريع المهمة والتي تهدف الى سحب المياه الجوفية لتقليل منسوب المياه الجوفية في المناطق الجنوبية والدوحة.

وذكر المهندس المهندي الانتهاء من مشروع تجميع مياه الأمطار ويتضمن 260 نقطة لتجميع مياه الأمطار في 2017، مؤكدا الاستعداد لموسم الأمطار
وكشف عن العمل على تنفيذ 3 مشاريع رئيسية لتجميع مياه الأمطار والصرف الصحي خلال 2018 هي تطوير مكب الكرعانة، بالإضافة إلى 3 محطات معالجة جديدة في الصناعية والخور والذخيرة وغرب مدينة الدوحة، وذلك بتكلفة 2 مليار ريال.

الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى