قطر

حمد الطبية تستضيف الفائز بجائزة نوبل في الطب

تستضيف مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع مستشفى هايدلبرغ الجامعي في ألمانيا فعاليات مؤتمر الدوحة – هايدلبرغ للأبحاث الذي سيُقام للمرة الأولى يومي 26 و27 يناير الجاري في فندق شيراتون الدوحة.

يشكل هذا الحدث أول مؤتمر بحثي يعقد بالتعاون بين هاتين المؤسستين، ويجمع المؤتمر تحت سقف واحد أبرز الأطباء والباحثين والأكاديميين بهدف توفير برنامج غني بالجلسات والمحاضرات التعليمية التي تتمحور هذا العام حول سرطان الجهاز الهضمي والأورام العصبية وسرطانات الدم، بالإضافة إلى مساق خاص يركز على سرطانات الأطفال والفحوصات الجينية لحديثي الولادة.
وفي هذا السياق، قال الدكتور سعد الكعبي، رئيس مكتب العلاقات الطبية الدولية، ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر: “يسرني أن أرى اليوم أن الخطة طويلة الأمد الموضوعة لاستقطاب مثل هذه المؤتمرات البحثية المرموقة في دولة قطر قد أتت بثمارها”.
وأضاف الدكتور الكعبي بقوله: “لقد نجحنا على مر السنين في بناء علاقة متينة مع مستشفى هايدلبرغ الجامعي، حيث خضع العديد من أطبائنا للتدريب في مرافقها المعروفة عالمياً كما استضفنا استشارييها الخبراء في الدوحة لتوفير رعاية متخصصة لعدد من مرضانا”.
يستقبل هذا المؤتمر الكوادر الطبية، والعلماء، والباحثين المعنيين من مؤسسات مختلفة بهدف تبادل المعارف والبحث في الفرص الجديدة للتعاون على المستويين الطبي والبحثي. ويمكن لكافة العاملين ضمن مؤسسات النظام الصحي الأكاديمي في دولة قطر واختصاصيي الرعاية الصحية في القطاع الخاص المشاركة في المؤتمر.
وأوضح الدكتور الكعبي قائلاً : “يشرفنا بصورة خاصة أن نستضيف البروفسور الدكتور هارالد زور هاوزن، ليكون المتحدث الرئيسي لهذا العام. فالدكتور زور هاوزن، الذي تولى إدارة مركز أبحاث السرطان الألماني على مدى سنوات طويلة وعُين كأستاذ فخري في جامعة هايدلبرغ، قد حاز على جائزة نوبل للطب في العام 2008 لاكتشافه فيروس الورم الحليمي البشري المسبب لسرطان عنق الرحم”.
ونوه الدكتور الكعبي بأهمية هذا المؤتمر الذي يشكل فرصة فريدة لاختصاصيي الرعاية الصحية في دولة قطر لمقابلة الباحث الذي ساهمت أبحاثه في تطوير لقاح ضد سرطان عنق الرحم، الذي يحتل المرتبة الثالثة بين أنواع السرطان الأكثر شيوعاً لدى النساء.
ويعتبر هذا المؤتمر نشاطاً تعليمياً معتمداً من الفئة الأولى على النحو المحدد من قبل إدارة الاعتماد في المجلس القطري للتخصصات الصحية. كما يوفر المنبر المثالي للأطباء، والكوادر التمريضية، وطلاب الطب والأكاديميين الباحثين لمشاركة معارفهم، وتبادل الأفكار وتشجيع التطوير المهني.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى