قطر

“حقوق الإنسان” القطرية تأسف لحكم المؤبد على القرضاوي

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر عن بالغ أسفها للحكم الصادر غيابيا عن محكمة شمال القاهرة العسكرية بالسجن المؤبد لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المواطن القطري الشيخ يوسف القرضاوي.

وقال بيان صادر عن اللجنة إنها إذ تعتبر الحكم منافيا لكافة المعايير الدولية لشروط المحاكمة العادلة والمنصفة وكذلك اتفاقيات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية ذات الصلة فإنها تدعو المجلس القومي لحقوق الإنسان بجمهوريةمصر العربية وكذلك المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني باستقلال القضاة والمحامين والمفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى سرعة التدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة حفاظا على حقوق القرضاوي.

وكانت محكمة شمال القاهرة العسكرية قضت أول أمس الأربعاء بإعدام ثمانية مدنيين، وبالسجن المؤبد على 16 آخرين -بينهم القرضاوي- بعد إدانتهم باغتيال ضابط شرطة في القاهرة عام 2015.

وقد قضت المحكمة بالإعدام على أربعة من المتهمين غيابيا وعلى الآخرين حضوريا، كما قضت بالسجن المؤبد على 16 شخصا في القضية نفسها.

ومن بين المحكوم عليهم بالمؤبد القرضاوي وعضوا مكتب الإرشاد في جماعة الإخوان المسلمين عبد الرحمن البر ومحمود غزلان.

وقد وجهت لهؤلاء تهم تتعلق بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، والاعتداء على الحرية الشخصية والحقوق العامة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2017 أحالت المحكمة العسكرية أوراق المتهمين الثمانية إلى المفتي للحصول على رأيه الشرعي في إعدامهم، وحددت جلسة الأربعاء الماضي للنطق بالحكم.

ويعد الحكم أوليا قابلا للطعن خلال ستين يوما بالنسبة للمتهمين حضوريا، في حين تعاد محاكمة المتهمين غيابيا حال القبض عليهم أو تسليم أنفسهم إلى السلطات.

الجزيرة

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى