الكويت

نشر التفاصيل الحرجة ولحظات السقوط لمروحية الجيش الكويتي

فرضت حادثة سقوط الطائرة التي كان يستقلها رئيس الاركان الفريق محمد الخضر و8 قيادات عسكرية كويتية في بنغلاديش خلال زيارتهم المقررة الاسبوع الماضي نفسها على أجندة الأحداث لخطورة المصاب الذي لولا العناية الإلهية، لأطاح بعدد من أعضاء مجلس الدفاع الاعلى الممثلين بالوفد العسكري.
السؤال الذي كان يدور في المنتديات والدواوين والاماكن العامة والخاصة: ما الذي حدث؟ وهو السؤال الذي بقي عرضة للتأويلات والإشاعات.
«الراي» وقفت على حقيقة ما حدث ولحظات الحادث أولا بأول، من خلال لقاء أحد أعضاء الوفد العسكري الذي كان موجودا بالطائرة لحظة سقوطها، وهو آمر القوة البحرية اللواء خالد الكندري الذي تحدث بشفافية وإسهاب عن الموضوع، حيث بادرناه بالسؤال الاهم والذي تم تداوله طوال الايام الماضية:

• ما الذي حدث بالضبط؟
كنا في زيارة الى جمهورية بنغلاديش الشعبية كوفد عسكري برئاسة رئيس الاركان العامة للجيش الفريق ركن محمد الخضر وكان من ضمن جدول الزيارة زيارة احدى القواعد العسكرية البنغالية وانتقلنا بطائرة مروحية من قاعدة بشار الجوية في دكا الى منطقة سري مانغول في منطقة سيليت، حيث انطلقنا عند الساعة التاسعة وكان من المقرر ان نصل عند العاشرة صباحا كون مدة الرحلة ساعة واحدة
وكنا داخل طائرة تابعة لسلاح الجو البنغلاديشي ونوعها MI-171 -SH روسية الصنع وكنا بالطائرة 9 ضباط من الجانب الكويتي و3 ضباط من الجانب البنغلاديشي و5 من أطقم الطائرة.
• وما الذي حدث بالرحلة؟
خلال فترة الطيران كان هناك ضباب بنسبة تسمح بالطيران، الا اننا وبعد ان قطعنا نصف المسافة فوجئنا بزيادة مستوى الضباب حتى وصلت الى انعدام الرؤية وكان الطيران في تلك الاجواء صعبا بالنسبة للطيارين،
وقبل الوصول الى المهبط بـ350 مترا كانت الرؤية سيئة وعند النزول التدريجي للطائرة وعلى ارتفاع 60 مترا حدث اهتزاز للطائرة بعنف وسمعنا صوتا قويا وتغير اتجاه الطائرة بسرعة وفقد الطيار السيطرة عليها وبدأت تهوي إلى الارض بسرعة عالية، لتسقط على الأشجار العالية ولتتدحرج وتسقط على مبنى من الكونكريت سطحه من الكيربي،قبل أن تهوي إلى الارض وترتطم بها بقوة.
• وما الذي فعلتموه لحظتها؟
كل ذلك حدث بسرعة وخلال دقائق من الصعب استرجاعها، الا ان المؤكد ان الطائرة قد سقطت، وبتنا بعد ذلك وسط حالة من الصدمة حيث بدأنا نطمئن على بعضنا البعض للتأكد من عدم وجود وفيات او اصابات بيننا، وكنا ننادي على بعضنا بالاسم للاطمئنان، ووسط تلك الفوضى وتسرب الوقود والزيت والدخان الكثيف شرعنا بمحاولة فتح الابواب من الداخل الا ان الكارثة ان الابواب كانت معطلة ولم تفتح واستمرت بنا الحال لدقائق مرت كالدهر، حتى تم فتح الابواب من الخارج من قبل القوات البنغالية في القاعدة التي كنا بصدد زيارتها حيث شرعوا في فتح الابواب وإخلاء الركاب جميعا، بمن فيهم المصابون.
• ما الذي كان يشغل بالكم حينها؟
في البداية كانت عملية السقوط والتحكم وبعدها كانت عملية التخوف من انفجار الطائرة بسبب التسرب الكبير للوقود الناجم عن الارتطام، ولا تنس اننا كنا داخل الطائرة وقتها ولا نستطيع الخروج وكان ذلك هاجسنا.
• ما شعوركم لحظة السقوط للطائرة؟
كعسكريين نحن نعلم من واقع عملنا ان سقوط أي طائرة مروحية معناه الوفاة للركاب، عدا مشيئة الله ونحن لحظة السقوط انشغلنا بالتشهد حتى سقطنا وكنا نتحدث مع بعضنا عندها عرفنا ان الله أنجانا وكان الخوف بعد ذلك من انفجار الطائرة، ولذلك شرعنا برفس الابواب حتى نفتحها بعد ان تبين انها معطلة حتى تم فتح الابواب من الخارج من قبل فرق الإنقاذ البنغالية.
• هل كانت المشاعر البشرية موجودة لحظة السقوط؟
هذا مؤكد الاهل والابناء والوطن والأحبة وشريط الذكريات للمحبين كلها امور تمر عليك في دقيقة، الا ان الشعور الطاغي على الجميع اننا مؤمنون وتشهّدنا ولعدم وجود حل آخر، ولكن العناية الالهية كان لها رأي آخر.
• كم عدد الاصابات في الحادث ونوعها؟
الاصابات من الجانب الكويتي والبنغالي بلغت 4 اصابات جميعها طفيفة، وتم نقلهم فورا للمستشفى وعلاجهم وتم علاج بعض الحالات بالموقع، اما الخسائر المادية فتحطم طائرة ومبنى من دور واحد.
• ما الخطوة التي بادرتم بها بعد الحادث؟
قام سيدي رئيس الاركان الفريق محمد الخضر بالاتصال هاتفيا على نائب رئيس الاركان الفريق عبدالله النواف، وتم إبلاغه بالامر وإحاطة القيادة العسكرية ضمن البروتوكول المتبع في مثل هذه الحالات.
• وما اللحظة السعيدة بعد الحادث؟
الاتصال الكريم الذي تلقيناه من والدنا ونوخذتنا سيدي حضرة صاحب السمو امير البلاد والذي كان له عظيم الاثر في النفوس وادخال البهجة في نفوسنا ناهيك عن الاتصالات المتلاحقة من قيادتنا السياسية ممثلة بسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء واهل الكويت الطيبين.
• ما الاسباب التي ادت الي نجاة الركاب؟
عموما نسبة الوفيات في حوادث الطيران دائما ما تكون عالية جدا، وفي الطائرات المروحية تصل الى اكثر من 95 في المئة، الا اننا وبفضل العناية الالهية اولا واخيرا وبفضل مجموعة من العوامل التي توفرت ومنها احترافية الطيار والذي تعامل مع الحادث بكل ذكاء ومهارة من خلال تفادي المباني الكونكريتية والمناطق المأهولة بالسكان وتفادي العمارات وقام بإنزالها مباشرة على الأشجار بالغابة والميل بها جهة مبني سطحه من الكيربي الامر الذي قلل من شدة الاصطدام بالارض، وبالتالي تفادي انفجار الطائرة وكذلك التواجد السريع لفرق الإنقاذ بالقرب من القاعدة والتي هرعت لفتح الابواب للطائرة والإخلاء السريع وتبريد الوقود والطائرة منعا لانفجارها.
• ما الذي تم بعد ذلك؟
بعد الاطمئنان على سلامة الجميع كان لا بد من رجوعنا الى العاصمة دكا، ونظرا لسوء الاحوال الجوية، تقرر ان يكون رجوعنا بالسيارات عوضا عن المروحية، وهناك في دكا كان في استقبالنا رئيس الاركان البنغلاديشي وقائد القوات الجوية وقائد القوات البحرية والقيادات العسكرية، وتم عمل مؤتمر صحافي مشترك بحضور وسائل الاعلام البنغالية.
• ما الذي قررته السلطات البنغالية على ضوء الحادث؟
افاد قائد القوات الجوية البنغالية بأنه تم الشروع في فتح تحقيق فوري بقيادة قائد القوات الجوية، وفريق تحقيق عالي المستوى ومعرفة اسباب سقوط الطائرة وسبب حدوث العطل المفاجئ فيها.
• هل سيتم اطلاعكم علي نتائج التحقيق؟
هذا مؤكد، وتم الاتفاق على ان يتم ارسال نتيجة التحقيق عبر القنوات الديبلوماسية الرسمية.
• صحيح ان هناك خللا اصاب الطائرة قبل السقوط؟
الطائرة مخصصة للنقل، وهي حديثة دخلت الخدمة عام 2013 وهي باستعمال القوة الجوية البنغالية لنقل الضيوف، ولا نستطيع استباق الاحداث ان كان هناك خلل اصاب الطائرة او اصطدم ذيلها بالاشجار بسبب انعدام الرؤية وهذا سيتحدد من خلال نتائج التحقيق.
• هل تم اعداد تقرير بالواقعة؟
نعم قمنا بإعداد تقرير بالواقعة وبصدد رفعه لسيدي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الاحمد خلال اسرع وقت.
• رئيس الاركان الفريق محمد الخضر كيف كان خلال تلك الاحداث؟
اثناء الحادث كان نعم العسكري برباطة الجأش وحسن التعامل مع الوضع والانصياع لما يختاره الله، نظرا لان العسكري يرهن روحه منذ التحاقه بالخدمة لاجل وطنه، وانه من الممكن ان يموت في اي لحظة اما على الصعيد القيادي، فكان نعم القائد العسكري والاخ الاكبر للجميع حيث كان يجول على الوفد ويطالب الإنقاذ بفحصهم قبل ان يتم فحصه.
• اخيرا ماذا تقول؟
الحمدلله على السلامة، وأشكر كل اهل الكويت الطيبين بداية من اميرنا المفدى وصولا الى اصغر طفل بالكويت على المشاعر الطيبة التي أبدوها تجاه الوفد العسكري، وهذا ليس بغريب عن التلاحم الذي نعرفه بالكويت منذ الازل، سائلا الله ان يحفظ الكويت وأميرها وقيادتها وشعبها من كل سوء.

مواقف من الرحلة

البنغاليون أحرجوا

ردا على سؤال عن مشاعر الجانب البنغالي، ذكر أنهم كانوا من جهة يشعرون بالحرج من الحادث، رغم ان الامر لا دخل لهم به، ومن جهة اخرى يعبرون عن الاعتذار وكانت المفاجأة هي اللقاء مع رئيسة الوزراء السيدة حسينة واجد التي عبرت عن أسفها للحادث وتمنياتها بالسلامة لنا من الحادث، وكان اللقاء فرصة في مجال تعزيز الروابط مع هذا البلد الشقيق في المجال العسكري

سيلفي الضابط شخصي

شرح الكندري ملابسات تصوير احد الضباط سيلفي مع حطام الطائرة ويبتسم، وما تم تداوله عن الانعكاس السلبي لهذا التصرف، فقال: الضابط اصيب افراد اسرته بحالة من الهلع بعد انتشار الاخبار عن سقوط الطائرة، واراد ارسال هذا المقطع لطمأنة اسرته، وكان يبتسم لهم ويقول انه بخير، وكانت رسالة خاصة عائلية، الا ان الفيديو انتشر للاسف وكان غير موفق عند تداوله وكثرت الانتقادات حوله، وأحب ان اؤكد انه غير مقصود اطلاقا وانه خاص وعائلي للضابط لطمأنة اسرته وانتشر للاسف.

أكملنا جدول الزيارة

بسؤاله إن كان الحادث ألغى بقية جدول الرحلة، قال اللواء خالد الكندري: على العكس تماما فالرحلة مقرر لها 5 ايام والحادث وقع باليوم الثالث، ومع هذا رئيس الاركان اصر على ان يتم استكمال جدول الرحلة بالكامل بعد يومين من الحادث.

مباحثات عسكرية

وعن جدول المباحثات في الزيارة قال الكندري إنها كانت مباحثات عسكرية من حيث استكمال التعاون في جميع المجالات التدريب، وتبادل الوفود والتعاون العسكري والابتعاث وعدد من القضايا

 الراي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى