الإماراتالسعودية

السعودية والإمارات نحو تشكيل قوة غرب إفريقيا

تشارك السعودية والإمارات في قمة تستضيفها باريس اليوم، بهدف تسريع الجهود لتشكيل قوة غرب إفريقيا لقتال المتشددين الإسلاميين.

ويستضيف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ألمانيا وايطاليا بالإضافة إلى وزيري خارجية السعودية والإمارات إلى جانب زعماء الدول الخمس المشاركة في القوة (قوة دول ساحل العاج).

هذا وأطلقت قوة دول الساحل المؤلفة من جيوش مالي وموريتانيا والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد عملية عسكرية رمزية، بمناسبة تشكيلها في أكتوبر، وسط تنامي الاضطرابات في منطقة الساحل التي يتسلل عبر حدودها السهلة الاختراق متشددون بينهم عناصر تابعة لتنظيمي القاعدة وداعش.

وبحسب محللين، لم يفلح حتى الآن الآلاف من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والقوات الفرنسية والمدربون العسكريون الأمريكيون والطائرات من دون طيار في وقف الموجة المتنامية من عنف المتشددين، مما دعا القوى الدولية لتعليق الآمال على القوة الجديدة.

وفي هذا الصدد قال مصدر دبلوماسي فرنسي “لم يتراجع نشاط الجماعات الإرهابية على مدى الشهور القليلة الماضية، وتواصل الجيوش تكبد خسائر كبيرة، مما يعني وجود ضرورة ملحة عمليا لاستعادة السيطرة على المنطقة ولزيادة الجهود العسكرية”.

روسيا اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى