قطر

اتفاقية تعاون بين حمد الطبية والهلال القطري لعلاج ضعاف ومعدومي السمع

وقّع الهلال الأحمر القطري ومؤسسة حمد الطبية، اتفاقية تهدف لتعزيز التعاون بينهما لتنفيذ مشروع “علاج ضعاف ومعدومي السمع”.

وقع على الاتفاقية السيد علي حسن الحمادي، الأمين العام للهلال الأحمر القطري، والدكتور خالد عبد الهادي رئيس وحدة السمع والتوازن بمؤسسة حمد الطبية.

وتنص الاتفاقية على التزام الهلال الأحمر القطري من خلال صندوق إعانة المرضى، بتوفير الدعم والعلاج لحالات ضعاف أو معدومي السمع، وتغطية تكاليف المعينات الطبية من أجهزة وعلاج، في حين يقوم قسم وحدة السمع والتوازن بمؤسسة حمد الطبية، بتوفير العلاج وإجراء العمليات للحالات المستهدفة، وتقديم الدعم والتثقيف والإرشاد الطبي لها.

وقال الحمادي بهذه المناسبة إن من شأن الاتفاقية توفير الرعاية لفئة من أهم الفئات المحتاجة للدعم في المجتمع، وهي فئة ضعاف ومعدومي السمع، مشيراً إلى وجود الكثير من الإحالا ، أفراداً أو أسر، تحتاج للدعم في هذا المجال.

ونوه الحمادي بأنه في الوقت الذي تحرص فيه الدولة لتوفير أفضل الخدمات الطبية لكافة المرضى من المواطنين والمقيمين، فإن دور الهلال الأحمر القطري يأتي في التعاون مع مؤسسات الدولة، لمد مظلة الأمان الاجتماعي لهذه الفئة الخاصة من فئات المجتمع، والوقوف إلى جانبها، وإعانتها على تحمل مصاعب الحياة.

وأشاد بالتعاون الوثيق مع مؤسسة حمد الطبية في العديد من المشاريع التدريبية والاجتماعية والطبية التي ينفذها الهلال الأحمر القطري داخل قطر، ما يساهم في إنجاحها وتحقيق الغرض الإنمائي المنشود منها، في ضوء التوجهات العامة للدولة وأهداف رؤيتها الوطنية 2030.

ومن جانبه، ثمّن الدكتور عبد الهادي التعاون، القائم بين مؤسسة حمد الطبية والهلال الأحمر القطري، في إطار الشراكة المجتمعية، مؤكداً أن الاتفاقية هدفها تخفيف المعاناة عن المرضى غير القادرين لإجراء عمليات زراعة القوقعة وأجهزة المعينات السمعية من مختلف الجنسيات من المقيمين بدولة قطر، حيث يقوم الهلال الأحمر القطري بتقديم الدعم المادي لهم لشراء هذه الأجهزة، على أن يقوم الفريق الطبي بمؤسسة حمد الطبية بتقديم الرعاية اللازمة لهؤلاء المرضى.

وذكر أن عدد العمليات التي تكفل الهلال الأحمر القطري بتقديم الدعم المادي لها يزيد عن 60 حالة حتى الآن، متوقعاً أن يرتفع بموجب هذه الاتفاقية عدد عمليات زراعة القوقعة للمرضى المقيمين بدولة قطر خلال الفترات المقبلة.

وأشار إلى أن أجهزة القوقعة الإلكترونية التي توفرها مؤسسة حمد الطبية للمرضى، تعتبر من أحدث الأجهزة المتوفرة في هذا المجال على مستوى العالم، بينما تعتبر دولة قطر من الدول الأولى بالمنطقة التي بدأت البرنامج الوطني للكشف المبكر عن ضعف السمع منذ عام 2003، لاكتشاف الأطفال الذين يعانون من إعاقات سمعية منذ الولادة، وعلاجهم مبكراً لتقليص نسبة الإعاقة السمعية لديهم.

الشرق

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى