الكويت

الكويت تتبرّع بـ 5 ملايين جنيه لتوسعة متحف سلاح الجو البريطاني

كونا- أعلن عميد السلك الديبلوماسي سفير الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان أمس، تبرع الكويت بخمسة ملايين جنيه إسترليني كمساهمة في مشروع توسعة متحف سلاح الجو الملكي البريطاني.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقيمت في سفارة الكويت، وشهدها أركان السفارة ورئيس المكتب العسكري اللواء فهد الباز، وأعضاء مجلس إدارة المتحف.

وقال السفير الدويسان لوكالة الانباء الكويتية، ان التبرع يأتي «تجسيدا لعمق العلاقات المتميزة بين الكويت والمملكة المتحدة»، مشيرا الى ان «افتتاح المتحف المتوقع في مايو المقبل، سيكون تحت رعاية الملكة إليزابيث الثانية».

وأوضح انه نظرا لهذه العلاقات الاستثنائية التي تربط البلدين فقد قرر القائمون على ادارة المتحف تسمية إحدى أهم حظائر الطائرات في المتحف باسم دولة الكويت.

وأضاف انه سيتم أيضا تخصيص جناح في المتحف لعرض صور فوتوغرافية ولوحات تاريخية تعكس تاريخ التعاون والشراكة بين الكويت وسلاح الجو الملكي.

وأعرب الدويسان عن سعادته بتزامن مراسم افتتاح هذا المشروع «المهم» مع احتفال المتحف بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس سلاح الجو مطلع العام المقبل، وذلك من خلال تشييد مركز متكامل في لندن يكون معلما حضاريا ومعماريا بارزا ويحظى بمكانة دولية مرموقة.

وبين ان هذا المعلم يهدف الى التعريف بتاريخ أول سلاح جو مستقل في العالم، وكذلك تاريخ العلاقات الوطيدة التي تربطه وعدداً من الدول ومنها الكويت، التي تتمتع بعلاقة وثيقة معه بدأت عام 1919 إلى هذا اليوم.

ولفت الدويسان الى ان الكويت ارتبطت بعلاقات تاريخية مع سلاح الجو الملكي البريطاني، امتدت ما يقارب 100 عام، مشيدا بمواقف المملكة المتحدة الثابتة بدعم أمن واستقرار الكويت طوال القرن الماضي.

واستذكر الشواهد التاريخية في علاقات البلدين، وأبرزها عام 1918 عندما تم انشاء سلاح الجو الملكي البريطاني، وكانت اول مهمة خارجية له عام 1919 حماية دولة الكويت.

وأشار الى ان الكويت قادت في عام 1943 عملية تأسيس صندوق المقاتلين، حيث ساهمت بشراء طائرات «سبيت فاير» للقوات الجوية الملكية البريطانية.

وثمن السفير الدويسان عاليا موقف الحكومة البريطانية التاريخي والداعم لعودة الشرعية الكويتية عام 1991 بعد مشاركتها العسكرية وبفعالية في دحر القوات العراقية الغازية.

من جهته، قال سفير المتحف توني ادواردز «تم العمل مع الجانب الكويتي لمدة خمسة اعوام، لانجاز الفكرة التي تخلد للأبد القصة الرائعة بين سلاح الجو ودولة الكويت».

وأضاف ان «السفير الدويسان كان محقا عندما اشار الى عمق العلاقات بين البلدين وبخاصة تنفيذ سلاح الجو الملكي البريطاني اول مهمة خارجية للدفاع عن الكويت عام 1919 بجانب مدرعات من الجيش البريطاني».

وذكر ان «الكويت ساهمت مع دول الخليج في شراء 50 طائرة «سبيت فاير» لقواتنا الجوية في الحرب العالمية الثانية».

وقال ان «أمير الكويت الراحل الشيخ أحمد الجابر أعرب عن رغبته في رؤية طائرة «سبيت فاير»، فقمنا بإرسال واحدة له الى الكويت ولدينا صور حصرية للأمير وهو يركب هذه المقاتلة التي أدت دورا كبيرا في الحرب العالمية».

وبين ان «الكويت وبريطانيا تعاونتا في فترات اخرى لا تقل اهمية كعامي 1961 و1991»، معربا عن يقينه باستمرار العلاقات المتميزة بين البلدين ونقلها لمستويات أرحب.

الراي

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى