السعودية

“الغذاء والدواء” تغلق عيادة وتوقف العمل بـ 42 جهاز ليزر

أغلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، بالتعاون مع وزارة الصحة، عيادةً طبية، وأوقفت العمل بـ42 جهاز ليزر تُستخدم في عمليات التجميل وإزالة الشعر؛ لأنها غير مرخصة من قبل الهيئة؛ نظراً لعدم حصولها على شهادة الإذن بالتسويق.

جاء ذلك من خلال الزيارات الميدانية الهادفة لتدقيق وتقييم المجمعات الطبية وعيادات التجميل والعلاج بأجهزة الليزر في مدينتي الرياض وجدة، مؤخراً.

وزار فريق الهيئة والصحة، 68 منشأة صحية في مدينة الرياض، و14 منشأة في مدينة جدة؛ وذلك للتدقيق والتحقق من تطبيق معايير السلامة والحماية الإشعاعية، وكذلك مأمونية استخدام أجهزة الليزر في عيادات الجلدية والتجميل وأجهزة أشعة الأسنان وغيرها.

ورصد المفتشون عدم وجود أخصائي أو استشاري جلدية في بعض العيادات حاصلين على شهادات من هيئة التخصصات الصحية، كما لوحظ أيضاً على بعض العيادات عدم وجود أجهزة الحماية “النظارات” المستخدمة أثناء العلاج داخل العيادة أو عدم صلاحية بعضها.

وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء: من حق مراجع المجمعات الطبية، التحقق من كون الجهاز الطبي مرخصاً من الهيئة، وأن تكون جميع عمليات التجميل وإزالة الشعر من خلال استشاريين أو أخصائيين حاصلين على شهادات من هيئة التخصصات الصحية، وأن يكون مشغلو الجهاز مرخّصين من هيئة التخصصات الصحية في تخصص ذي علاقة، وحاصلين على تدريب كافٍ على التطبيقات الطبية للجهاز من الشركة المصنّعة.​

سبق

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى