موضة

تعرّفوا على أشهر 10 أثواب صممها عز الدين عليّة

شكّل رحيل المصمم التونسي الأصل عز الدين عليّة خسارة كبيرة لعالم الموضة بشهادة كلّ من عرفه من مصممي أزياء عالميين ومشاهير ارتدين من أزيائه على مرّ 6 عقود من الزمن.

وصل عز الدين عليّة إلى فرنسا في العام 1957 ليبدأ مسيرته في عالم الأزياء، حيث عُرف بقصّاته الهندسيّة التي تعمل على نحت الجسم لإبراز مكامن الجمال فيه. مما جعله أحد المصممين العالميين المفضّلين لدى العديد من المشاهير أمثال: الملكة رانيا، ميشيل أوباما، غريتا غاربو، غرايس جونز، مادونا، جانيت جاكسون، نانسي عجرم…

تدرّج عز الدين عليّة لدى أشهر المصممين والخيّاطين الفرنسيين أمثال: كريستيان ديور، غي لاروش، وتييري موغلير قبل أن يفتتح علامته الخاصة في أخر سبعينيّات القرن الماضي. أما أول عرض لأزيائه الجاهزة فقدّمه في بداية الثمانينيّات. وتبقى أشهر أقواله في عالم الموضة ما صرّح به لصحيفة “الغارديان” البريطانية في العام 2013: “أحب النساء، وأنا لم أفكر يوماً في تقديم شيء جديد أو مبتكر ولكن كنت دائماً أريد أن أقدّم أزياء تبدو فيها كل امرأة جميلة.”

خلال مسيرته الطويلة في مجال الموضة التي امتدت لأكثر من 50 عاماً، حصد عليّة العديد من التكريمات والجوائز كان أبرزها جائزتيّ أفضل مصمم وأفضل مجموعة أزياء في حفل أوسكار الأناقة الذي أقامته وزارة الثقافة الفرنسية في العام 1984. كما حصل على أحد أرفع التكريمات من الحكومة الفرنسية في العام 2008، وقد تمثّل بوسام جوقة الشرف لقاء جهوده في مجال الموضة. تعرّفوا فيما يلي على أشهر 10 أثواب صممها عز الدين عليّة والشهيرات اللواتي ارتدينها على البساط الأحمر لأرقى المهرجانات العالمية:

نعومي كامبل

– حملت العارضة نعومي كامبل لقب ملهمة المصمم عز الدين عليّة، فهو ساعد على إطلاقها في العام 1986 وهي كانت تناديه “بابا” وقد تحوّلت بعد ذلك إلى واحدة من أيقونات داره حيث افتتحت واختتمت عرضه الأخير الذي قدّمه في شهر تموز/يوليو الماضي. أما من أشهر التصاميم التي ارتدتها له فكان هذا الثوب البنفسجي من مجموعة خريف وشتاء 1991-1992. بالإضافة إلى ثوب آخر ارتدته في مهرجان كان السينمائي في العام 2011 وتظهر من خلاله براعة المصمم في تنفيذ أزياء يختلط فيها القماش المنسوج مع الكشاكش.

ديان كروغر

– هذا الزي الذي ارتدته النجمة ديان كروغر هو أشبه بمنحوتة فضيّة ثمينة. وقد تألّقت به في العرض الأول لأحد أفلامها في العام 2012.

بينيلوبي كروز

– هذا الثوب الذي ارتدته النجمة بينيلوبي كروز تنطبق عليه عبارة “السهل الممتنع” التي يتقن تجسيدها المصمم عز الدين عليّة من خلال تصاميم بسيطة ومشغولة في الوقت نفسه. وقد ارتدت هذا الزيّ في حفا توزيع جوائز SAG Awards في العام 2009.

ليندا إفنجيليستا

– برع المصمم عز الدين عليّة في تنفيذ الأثواب المحاكة التي تبدو كأنها منحوتة على الجسم، كما في هذه الإطلالة للعارضة ليندا إفنجليستا في العام 1989.

ريهانا

– هذا الثوب من قماش الشيفون الأحمر ارتدته النجمة ريهانا في حفل توزيع جوائز الغرامي في العام 2013. وهو يتميّز بكونه أحد أشهر الأثواب التي قدمها عليّة خلال مسيرته المهنيّة.

غوينيث بالترو

– موضة الكشاكش الصغيرة التي لطالما اعتمدها عز الدين عليّة غلبت بامتياز في هذا الثوب الذي ارتدته النجمة غوينيث بالترو في العام 2011.

لايدي غاغا

– الثوب الأبيض الذي اختارته لايدي غاغا من عز الدين عليّة لحضور حفل أوسكار 2015 تطلّب تنفيذه مشاركة 25 شخص عملوا بشكل دؤوب طوال أسبوعين لتنفيذ هذا التصميم الذي ترافق مع قفازات جلديّة حمراء.

غرايس جونز مع المصمم عز الدين علية

– من أشهر الأزياء التي حملت توقيع عليّة ثوب ارتدته غرايس جونز في العام 1984 عندما رافقت المصمم لتسلمّ أرفع جوائز الموضة الفرنسية.

كيندال جينير

– لطالما عرف عليّة كيف يصمم أزياء تنطبق عليها تسمية “الموضة البطيئة” التي لاترتبط بأي زمان أو زمن، كما في هذه الإطلالة التي ارتدتها العارضة الشهيرة كيندال جينير في العام 2015.

العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى